المؤتمر الخليجي الخامس لكفاءة المختبرات ، 26 - 27 فبراير 2019 ، مسقط ، سلطنة عمان

المؤتمر الخليجي الخامس لكفاءة المختبرات

حول المؤتمر:

يأتي تنظيم المؤتمر الخليجي الخامس لكفاءة المختبرات ضمن التوجه الاستراتيجي لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون في تطوير البنية التحتية للتقييس والجودة بما يساهم في تنمية التجارة والصناعة ودعم الاقتصاد الوطني في الدول الأعضاء.

ونظرا لأن مجال اختبارات الكفاءة يعتبر حديث العهد في الدول الأعضاء، كما أن البنية التحتية للمختبرات لم تنتظم بعد في شكل تجمعات وطنية أو إقليمية تمثل المختبرات وتعبر عن احتياجاتها، فإن الهيئة تحتاج إلى الالتقاء مع شريحة معبرة عن المختبرات لتقصي احتياجاتهم وبالتالي تحديد أولويات الدول الأعضاء من حيث المجالات التي يجب البدء بتطويرها.

حيث أبانت الدراسة التي قامت بها الهيئة خلال عام 2011م حول واقع أنشطة اختبارات الكفاءة في المختبرات العاملة بالدول الأعضاء تفتقر إلى مركز موحد للمعلومة حول مجال اختبارات الكفاءة، كما أن العديد من المختبرات التي شاركت في الندوة الفنية الأولى للتكامل بين المختبرات العاملة في الدول الأعضاء عبرت عن حاجتها للتوعية حول كيفية الاستفادة من اختبارات الكفاءة لإثبات مصداقية خدمات الفحص والمعايرة التي تقدمها، وحول كيفية الحصول على برامج اختبارات الكفاءة التي تغطي مجالاتها ونشاطاتها.

واستناداً للدراسة نظمت الهيئة أربع مؤتمرات خلال الأعوام 2013-2014-2015-2016م حيث لقت نجاحاً باهراً من حيث المواد العلمية المختارة ونوعية المتحدثين والشريحة المستهدفة.

وبذلك تضمّن تصور الهيئة حول كيفية تنسيق وتطوير نشاط اختبارات الكفاءة في الدول الأعضاء توصيةً بتنظيم الهيئة سنويا لدورات تدريبية وندوات توعوية حول مجالات اختبارات الكفاءة.

أهداف المؤتمر:

يهدف مشروع المؤتمر الخليجي الخامس لكفاءة المختبرات إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الآنية والمستقبلية ولعل أهمها ما يلي:

  • توفير مساحة للتواصل والحوار بين المختبرات العاملة في الدول الأعضاء.
  • التعريف بمستجدات البنية التحتية للمختبرات والاعتماد والتشريعات في الدول الأعضاء.
  • استقصاء حاجات المختبرات وأولوياتها من برامج اختبارات الكفاءة.
  • دعم الاعتراف الدولي بكفاءة أنشطة المختبرات العاملة بالدول الأعضاء.
  • التعريف بتجربة المختبرات الخليجية المتميزة

المحاور الرئيسية

  • التكامل في البنية التحتية للجودة لدول مجلس التعاون في مجال البترول والبتروكيمياويات …محفز للنمو
  • اختبارات الكفاءة ودورها في استدامة الجودة
  • الموائمة والتكامل في تطبيق المواصفات القياسية على المستويين الخليجي والدولي … معزز للصناعة والاقتصاد.
  • الاختبار والفحص في مجال البترول والبتروكيمياويات…
  • المواصفات والجودة … داعم للنمو في قطاع المنتجات النفطية والبتروكيماويات.

المستهدفون:

يستهدف المسئولين والمختصين في كفاءة المختبرات في القطاعين الحكومي والخاص وهيئات التقييس الوطنية في الدول الأعضاء.

المنظمون:

هيئة التقييس لدول مجلس التعاون
أنشئت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تنفيذاً لقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الثانية والعشرين التي عقدت في مسقط بسلطنة عمان خلال الفترة من 30-31 ديسمبر 2001م، وبدأت أعمالها في شهر 2004م.
وتهدف الهيئة إلى مساعدة مجلس التعاون على تحقيق أهدافه المنصوص عليها في كل من نظامه الأساسي والاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون بتوحيد أنشطة التقييس المختلفة ومتابعة تطبيقها والالتزام بها بالتعاون والتنسيق مع أجهزة التقييس بالدول الأعضاء وبما يساهم في تطوير قطاعاتها الإنتاجية والخدمية وتنمية التجارة بينها وحماية المستهلك والبيئة والصحة العامة وتشجيع الصناعات والمنتجات الزراعية الخليجية بما يحقق دعم الاقتصاد الخليجي والمحافظة على مكتسبات دول المجلس، ويساهم في تقليص العوائق الفنية للتجارة بما يتماشى مع أهداف الاتحاد الجمركي.
المديرية العامة للمواصفات والمقاييس – سلطنة عمان

أنشئت وزارة التجارة والصناعة بسلطنة عمان بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم 40/ 74 حيث تضمنت حينذاك ثلاث مديريات عامة هي: المديرية العامة للتجارة ،المديرية العامة للصناعة، ديوان عام الوزارة بالإضافة إلى مكتب للتجارة و الصناعة بمحافظة ظفار.

ونظرا لتوسع أعمال الوزارة فقد توالت إنشاء التقسيمات التنظيمية الأخرى وأصبحت تتضمن عدد من المديريات العامة من ضمنها المديرية العامة للمواصفات والمقاييس.

وأنشئت المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة عام 1976م بموجب مرسوم سلطاني رقم 39/1976م، وتم تحديد اختصاصات المديرية بموجب المرسوم السلطاني رقم 1/1978م منها إعداد وإصدار المواصفات القياسية العمانية للمنتجات والخدمات المستخدمة في مختلف قطاعات الصناعة، ومراقبة تنفيذ القوانين الخاصة بالمواصفات وتشجيع الالتزام بالمواصفات القياسية العمانية، وتقديم الخدمات المتعلقة بإجراء الاختبارات، والقيام بأعمال القياس والمعايرة بالسلطنة، والرقابة على المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، وإصدار وتطبيق لائحة اعتماد المختبرات، ومنح علامة الجودة وشهادات المطابقة، والتفتيش على المصانع للتحقق من الالتزام بالمطابقة للمواصفات القياسية المعمول بها، وتقديم المشورة الفنية لحل المشاكل التي تواجه الصناعة العمانية الوطنية، وتقديم المشورة والمعلومات إلى المصانع والشركات فيما يتعلق بتطبيق المواصفات القياسية لتحسين نوعية منتجاتها، وتوفير المواصفات القياسية العمانية بما فيها المواصفات الخليجية الموحدة لمن يطلبها، وتقديم خدمات المعلومات والاستعلام لاتفاقية العوائق الفنية أمام التجارة (TBT) واتفاقية الإجراءات الصحية والصحة النباتية (SPS) من المركز الوطني لنقطة الاستعلام والمعلومات بالمديرية، والمشاركة في أنشطة المواصفات الدولية لمنظمة التقييس الدولية  ISO، والتنسيق مع أجهزة التقييس الإقليمية والدولية.

مركز الاعتماد الخليجي
سعياً من دول مجلس التعاون وجمهورية اليمن إلى بناء الثقة بنتائج خدمات تقويم المطابقة في السوق الخليجية المشتركة؛ أنشأت الدول الأعضاء جهازاً خليجياً للاعتماد بمسمى “مركز الاعتماد الخليجي GAC” تغطي خدماته أنشطة الفحص والمعايرة والتفتيش ومنح الشهادات على النظم والمنتجات. ويعتبر المركز ركيزة أساسية ضمن منظومة التحقق من المطابقة للمنتجات والخدمات في السوق الخليجية المشتركة، وتسهم خدماته في تحقيق الاطمئنان والثقة والمصداقية لدى المستهلك تجاه السلع والمنتجات التي يستهلكها أو يستخدمها.
تم إقرار إتفاقية مركز الاعتماد الخليجي GAC في الإجتماع السابع عشر لمجلس إدارة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (الرياض، 08 مايو 2013م)، وبدأ المركز بمنح أول اعتماداته للمختبرات وجها ت التفتيش وجهات منح الشهادات منذ 01 يناير 2014م.
وإدراكاً من الدول الأعضاء لأهمية الاعتراف الدولي بمركز الاعتماد الخليجي، عملت على بناء نظام اعتماد مطابق للمواصفات الدولية مما مكن المركز من الانضمام إلى المنظومة الدولية للاعتماد وتمكن من الحصول على عضوية المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات (ILAC) والمنظمة الإقليمية لدول آسيا والمحيط الهادي (APLAC)، ويشارك المركز بفاعلية في العديد من لجان هذه المنظمات. ويسعى لتعزيز وترقية مستوى خدمات الاعتماد بالدول الأعضاء.
الشركة المنظمة: شركة التنفيذ العالي للمؤتمرات “توبكس”
المكان: مسقط – سلطنة عمان، فندق شيراتون عمان https://goo.gl/maps/EAw7f1Kuxgo

التسجيل:

رابط التسجيل https://www.gso.org.sa/training/course/2018102/ar

قائمة المؤتمرات الأخرى

X

 

نحن نرحب بتعليقاتك!

شكرا لتصفحكم موقعنا. ساعدنا على تحسين تجربتك من خلال إجراء استطلاع الرأي القصير.

بالنقر على نعم، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة الاستبيان.

 
نعم   لا شكرا