الأسئلة الشائعة

تعمل هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع أعضائها لإنشاء مستندات توفر المتطلبات أو المواصفات أو الإرشادات أو الخصائص التي يمكن استخدامها باستمرار لضمان أن المواد والمنتجات والعمليات والخدمات مناسبه.

من خلال تقديم منافع حقيقية وقابلة للقياس لكل القطاعات التي يمكن تخيلها تقريبًا ، تدعم المعايير التقنية التي نعتمد عليها ونضمن الجودة التي نتوقعها

زيادة القدرة التنافسية للمنتجات والخدمات وتلبية المتطلبات وفقا لأحدث أساليب الإنتاج والتكنولوجيا في مختلف المجالات.

إزالة الحواجز الفنية أمام التجارة وزيادة التبادل التجاري بين الدول الأعضاء في دول مجلس التعاون الخليجي وكذلك الشركاء التجاريين من خارج الدول الأعضاء. حماية المستهلك من خلال المعايير التي تحدد مستويات الجودة المقبولة والمعترف بها دوليا للسلع والمنتجات.

توحيد المفاهيم والتطبيقات الفنية بين الدول الأعضاء ، مما يساهم في خلق لغة مشتركة بين الشركات المصنعة في الخليج.

يقوم فريق العمل التابع للجنة الفنية أو اللجنة الفرعية (أو الدولة العضو المكلفة بالمشروع) بإعداد مقترح (مسودة) المشروع الأولي (CD) ورفعه (إلكترونيا على موقع الهيئة) إلى أمين اللجنة المعنية لعرضه على أعضاء اللجنة للوصول إلى الاتفاق على مشروع المواصفة الأولي (DS).

تجهز أمانة اللجنة الفنية أو الفرعية مشروع المواصفـة الأولـي (DS) المتفق عليـه في اللجنة حسب البند (1) ، ويتم تحميل إصداره عن طريق رابط المشاريع في الموقع وإتاحته للدول الأعضاء في اللجنة مرفقاً به تقرير يبين المراجع الأساسية التي استخدمت في إعداده ، وعرضا تاريخيا للمشروع ، وأهدافه ، ونظرة حول مبرراته الفنية ، ويتم في نفس الوقت إدراج المشروع على الصفحة الرئيسية لموقع الهيئة الإلكتروني صمن رابط (مشاريع الموصفات في مرحلة التوزيع) لإتاحة الفرصة للجهات المختلفة إبداء ملاحظاتهم على المشروع ضمن الفترة الزمنية المحددة لتلقي الملاحظات.

تجرى دراسة المشروع الأولي (والملاحظات التي ترد بشأنه) من قبل الدول الأعضاء عن طريق نظام اللجان الإلكتروني، ويتم تقديم التعليقات والمرئيات بشأنه ضمن الفترة المحددة لإبداء الملاحظات حتى يتم التوصل إلى تأييد الغالبية من أعضاء اللجنة الفنية العاملين ، وتقدم الملاحظات الفنية باستخدام النموذج الإلكتروني المخصص لهذه العملية.

المطابقة هي الاختبار لتحديد ما إذا كان المنتج أو النظام أو فقط وسيلة تتوافق مع متطلبات المواصفات أو عقد أو لائحة قد ينطبق هذا على المصطلحات التقنية المختلفة وكذلك على الشروط الرسمية البحتة فيما يتعلق بالتزامات المقاولين.

تقييم المطابقة، هو أي نشاط يحدد بشكل مباشر أو غير مباشر أن العملية أو المنتج أو الخدمة تفي بالمعايير الفنية ذات الصلة وتلبي المتطلبات ذات الصلة.

قد تتضمن أنشطة تقييم المطابقة ما يلي:

  1. اختبارات
  2. مراقبة
  3. تفتيش
  4. التدقيق
  5. الشهادة
  6. الاعتماد الاكاديمي

تشير علامة المطابقة لدول مجلس التعاون الخليجي إلى امتثال الصانع أو ممثله مع جميع متطلبات المنتج وفقًا للائحة الفنية الصادرة عن منظمة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي والمتعلقة بوضع هذه العلامة بحيث لا يكون معنى المطابقة يقتصر على المتطلبات الفنية المتعلقة بالسلامة والصحة العامة والبيئة. في حين قد تفرض لوائح محددة التزامات محددة ليست بالضرورة جزءًا من المتطلبات الأساسية.

وثيقة معتمدة من مجلس الإدارة تحدد مواصفات المنتجات وعمليات المعالجة ذات الصلة وطرق الإنتاج ، بما في ذلك الأحكام الإدارية المطبقة التي يجب الالتزام بها. ويمكن أن تتضمن اللائحة أو تُفحص على وجه الخصوص المصطلحات, التعريفات, التعبئة, متطلبات وضع العلامات أو الملصقات لتطبيقها على المنتجات أو العمليات أو طرق الإنتاج.

 

 

X

 

نحن نرحب بتعليقاتك!

شكرا لتصفحكم موقعنا. ساعدنا على تحسين تجربتك من خلال إجراء استطلاع الرأي القصير.

بالنقر على نعم، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة الاستبيان.

 
نعم   لا شكرا