الدول الأعضاء

وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

الإمارات العربية المتحدة

وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

تم تأسيس وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، في يوليو 2020، بهدف تمكين القطاع الصناعي في الدولة ورفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي. وستعمل الوزارة على صياغة سياسات وقوانين وبرامج لإنشاء إطار عمل بمستوى عالمي للتنمية الصناعية من شأنه أن يساعد في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتعزيز القيمة الوطنية المضافة، ودعم ريادة الأعمال الوطنية، وخلق فرص العمل، واستقطاب المواهب والعقول المبدعة، والارتقاء بالكوادر الوطنية، وتعزيز صادرات المنتجات المحلية لدولة الإمارات من خلال تعزيز تنافسيتها.وستقوم الوزارة كذلك بتشجيع إنشاء المجمعات الصناعية ورفع القدرات المحلية في مجال التكنولوجيا المتقدمة، وتسريع التنمية الصناعية للمساهمة الفاعلة في اقتصاد متنوع مبني على المعرفة وصولاً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي صناعياً.

إدارة الفحص والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بمملكة البحرين

مملكة البحرين

إدارة الفحص والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بمملكة البحرين

تعتبر إدارة الفحص والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة الجهة الوطنية للتقييس في مملكة البحرين وأنشئت في عام 1988م بموجب المرسوم التشريعي رقم 16 لعام 1985م. وهي عضو في المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (AIDMO) والمركز العربي للمواصفات والمقاييس وعضو مؤسس في هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO).

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

المملكة العربية السعودية

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

أنشئت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بمقتضى المرسوم الملكي رقم م /10 وتاريخ 3/3/1392هـ كهيئة ذات شخصـية اعتبارية وميزانية مستقلة، ويقوم برسم السياسة العامة لها مجلس إدارة يترأسه معالي وزير التجارة والاستثمار، ويضم ممثلين للأطراف الرئيسية المعنية بالتقييس في المملكة.
وكانت الهيئة من أوائل الأجهزة الحكومية ذات الطابع الفني البحت وتتولى المهمات التنظيمية والتنفيذية المتعلقة بالمواصفات والمقاييس والجودة، بما في ذلك وضع واعتماد المواصفات القياسية السعودية للسلع والمنتجات والخدمات وأجهزة القياس والمعايرة وإجراءات تقويم المطابقة ومنح شهاداتها، واعتماد المختبرات وجهات منح الشهادات لأنظمة الجودة، وتحديد أساليب أخذ العينات وطرق الاختبار والتفتيش الفني وأنظمة الجودة، وتحديد أسس وشروط التنفيذ الفنية والتصنيفات والرسومات الهندسية والمصطلحات والتعريفات والرموز، وغير ذلك مما يصدره المجلس في مجال المواصفات والمقاييس والمعايرة والجودة، مع عدم الإخلال باختصاصات الجهات الأخرى المنصوص عليها نظاماً وبخاصة المهمات المتعلقة بالمنتجات والمواد المسند اختصاصها إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء.

المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان

سلطنة عُمان

المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان

هي الهيئة الوطنية للمواصفات والمقاييس في سلطنة عمان. وقد أنشئت بموجب المرسوم السلطاني رقم 39/76 الصادر في 20 تشرين الأول / أكتوبر 1976م، وحددت واجباتها ووظائفها بالمرسوم الملكي رقم 1/78 الصادر في 3 كانون الثاني / يناير 1978م. وتشرف الهيئة على عمل مركز الاستعلامات الوطنية ومركز المعلومات (نيبيك) التي تخضع لسلطة وكيل وزارة التجارة والصناعة.

الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس

دولة قطر

الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس

هي هيئة المواصفات الوطنية في قطر. تأسست في عام 2002م وتتبع وزارة البيئة. تقوم الهيئة العامة القطرية للموصفات والتقييس بوضع ونشر المواصفات القياسية للمنتجات والخدمات القطرية (الاختيارية) واللوائح الفنية (الإلزامية) بمشاركة أصحاب المصلحة المعنيين (الصناعة والجهات الأكاديمية وجهات الرقابة وغيرها) بهدف ضمان جودة وسلامة المنتجات والسلع والمواد.

قطاع المواصفات والمقاييس – الهيئة العامة للصناعة بدولة الكويت

دولة الكويت

قطاع المواصفات والمقاييس – الهيئة العامة للصناعة بدولة الكويت

أنشئ في الكويت عام 1967م، ضمن وحدة في وزارة التجارة والصناعة التي أصبحت قسم بعد القانون رقم (128) للمواصفات القياسية في عام 1977م. ثم تم نقل الإدارة إلى الهيئة العامة للصناعة في عام 1996م وأصبحت قطاعاً للمواصفات والخدمات الصناعية بما في ذلك إدارتين، واحدة للمواصفات والمقاييس والآخرى لمختبرات الجودة.

الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة

الجمهورية اليمنية

الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة

الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة الجهة الوحيدة في الجمهورية اليمنية المناط بها شؤون المواصفات والمقاييس، وضبط الجودة، والمصوغات والمعادن الثمينة، وكافة أنشطة التقييس بهدف حماية صحة وسلامة المستهلك والبيئة ودعم الاقتصاد الوطني وذلك بتخويل قانوني نصَّ عليه القانون رقم (44) لسنة 1999م بشأن المواصفات والمقاييس وضبط الجودة، وكذلك القرار الجمهوري رقم (52) لسنة 2000م بشأن إنشاء الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة.

الخدمات الإلكترونية لهيئة التقييس

متجر المواصفات القياسية

اشتر المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية، ادفع بالبطاقة الائتمانية وحمل نسختك فوراً.

شارة المطابقة الخليجية

شارة المطابقة الخليجية

المنتجات التي تحمل شارة المطابقة الخليجية المسجلة من قبل جهات تقويم المطابقة المقبولة خليجياً.

مطابق

مطابق

شهادات المطابقة الخليجية للمركبات والإطارات والدراجات النارية وبطاقات كفاءة استهلاك الوقود

البرامج التدريبية

البرامج التدريبية

دورات تدريبية متخصصة في مجال التقييس والأنشطة ذات العلاقة من خلال نخبة من الخبراء والمختصين على مستوى العالم، احجز مقعدك الآن!

اللجان الخليجية

اللجان الخليجية العامة والتوجيهية والفنية، العضوية والمراسلات والوثائق...

بطاقات كفاءة الطاقة

بطاقات كفاءة الطاقة للمكيفات لمملكة البحرين وسلطنة عمان

X

 

نحن نرحب بتعليقاتك!

شكرا لتصفحكم موقعنا. ساعدنا على تحسين تجربتك من خلال إجراء استطلاع الرأي القصير.

بالنقر على نعم، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة الاستبيان.

 
نعم   لا شكرا