المنظومة التشريعية لضبط المنتجات

تهدف هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى مساعدة مجلس التعاون لدول الخليج العربية على تحقيق أهدافه المنصوص عليها في كل من نظامه الأساسي والاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون بتوحيد أنشطة التقييس المختلفة ومتابعة تطبيقها والالتزام بها بالتعاون والتنسيق مع أجهزة التقييس بالدول الأعضاء وبما يساهم في تطوير قطاعاتها الإنتاجية والخدمية وتنمية التجارة بينها وحماية المستهلك والبيئة والصحة العامة وتشجيع الصناعات والمنتجات الزراعية الخليجية بما يحقق دعم الاقتصاد الخليجي والمحافظة على مكتسبات الدول الأعضاء، ويساهم في تقليص العوائق الفنية للتجارة بما يتماشى مع أهداف الاتحاد الجمركي.

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف يتم وضع اللوائح الفنية الخليجية لفئات المنتجات ذات الأولوية بالنسبة للدول الأعضاء.

إجراءات إصدار اللوائح الفنية الخليجية

يتم إصدار اللوائح الفنية الخليجية وفقاً لدليل إصدار اللوائح الفنية الخليجية لفئات المنتجات المعتمد من قبل مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه الثاني والعشرين (الرياض، 05 نوفمبر 2015م).

اللوائح الفنية الخليجيةوالأدلة المعتمدة

في إطار بناء المنظومة التشريعية لضبط سلامة المنتجات داخل سوق الدول الأعضاء، قامت الهيئة بإصدار لوائح فنية أفقية، وهي مجموعة من اللوائح الفنية التي يتم تطبيقها على كافة أنواع المنتجات وفئاتها وهي تعالج الموضوعات التالية:

اللائحة العامة لسلامة المنتجات_BD09100504 

وتطبق هذه اللائحة على كافة المنتجات الموجهة لاستهلاك أو استخدام المستهلك، حتى لو كان ذلك في إطار تقديم الخدمات، أو يرجح في ظروف محتملة أن يقوم المستهلك باستخدامها وإن كانت غير مقصودة لهذا الاستخدام، ويكون قد تم الإمداد بها في إطار نشاط تجاري، بمقابل أو بدون مقابل. وتطبق كل متطلبات هذه اللائحة على كل المنتجات ما لم توجد في قوانين وتشريعات الدول الأعضاء مقتضيات خاصة تنظم سلامة منتَجات معينة وتؤدي نفس الغرض. وعند وجود متطلبات خاصة بسلامة المنتجات منصوص عليها في التشريعات الوطنية في الدول الأعضاء فإنها تعلو على متطلبات هذه اللائحة في الجوانب وفئات المخاطر المشمولة في تلك التشريعات؛ وبالتالي فإن هذه اللائحة تطبق فقط على الجوانب والأخطار أو صنف الأخطار غير الواردة في تلك اللوائح.

اللائحة الفنية الخليجية لشارة المطابقة_BD09100501 

تُوضع شارة المطابقة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على المنتج أو/ وإقرار المطابقة، للدلالة على مطابقة المنتَج للمتطلبات الأساسية الواردة في اللائحة الفنية الخليجية الخاصة به.

اللائحة الفنية الخليجية للعب الأطفال – الإصدار الثاني BD-131704-01 

تمثل هذه اللائحة الإصدار رقم (2) من لائحة التحقق من المطابقة للعب الأطفال والتي تتضمن تعديلاً وتحديثاً للإصدار الأول رقم (BD07070502)، المؤرخ 27/11/2007. تم اعتمادها من قبل مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه السابع عشر (الرياض، 31 مايو 2013)، وتدخل حيز النفاذ اعتباراً من 1 يناير 2014. أهم مقتضيات التعديل والتحديث: ‌أ- التقدم التكنولوجي والمعرفي في مجال صناعة وتسويق لعب الأطفال، مما أثار مسائل جديدة بالنسبة لسلامة تلك اللعب واقتضى تعديل المتطلبات الأساسية، وخاصة فيما يتعلق بحظر استخدام بعض المواد الكيمائية المسببة للسرطان أو الخلل الجيني أو الحساسية أو بالنسبة للمواد المعطرة، وكذلك الحدود القصوى المسموح بها لبعض المواد الأخرى خاصة في اللعب المعدة للاستخدام من قبل الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم ستة وثلاثين شهرا أو اللعب التي يمكن للأطفال إدخالها في أفواههم. ‌ب- وضع اشتراطات خاصة بلعب الأطفال الملامسة للطعام. ‌ج-وضع حدود لمستويات الضجيج التي تصدرها لعب الأطفال. ‌د- إلزام الصانعين بتحليل كافة المخاطر التي يمكن أن تسببها لعب الأطفال وتقويم احتمال التعرض لها. ‌هـ-تحديث التزامات “الفاعلين الاقتصاديين” و”نماذج تقويم المطابقة” واشتراطات والتزامات “جهات المقبولة لتقويم المطابقة”.

الائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد – الإصدار الثاني (BD142004-01) 

تمثل هذه الوثيقة الإصدار الثاني للائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد (BD142004-01) المعتمد من قبل مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه العشرين (الرياض، 5 نوفمبر 2014م) ، والتي تتضمن تعديلا وتحديثا للإصدار الأول من اللائحة رقم BD07070503 المعتمدة من قبل مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه السابع (الرياض، 27 نوفمبر 2007). أهم مقتضيات التعديل والتحديث: أ – تعريف دقيق وتحديد التزامات “الفاعلين الاقتصاديين” و”إجراءات تقويم المطابقة” والتزامات “الجهات المقبولة”؛ ب- إلزام الصانعين بتحليل كافة المخاطر التي يمكن أن تسببها الأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد وتقييم احتمال التعرض لها؛ ج – إضافة متطلبات التوافق الكهرومغناطيسي للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد. كما أن اللائحة تمنح فرضية المطابقة للأجهزة والمعدات الكهربائية الحاصلة على شهادة مطابقة وفقا لنظام تقويم المطابقة للجنة الدولية الكهروتقنية (IECEE CB SCHEME). وسيتم التطبيق التجريبي للائحة ابتداءً من 1 يونيو 2015، فيم سيشرع في التطبيق الإلزامي ابتداءً من 1 يوليو 2016، وفقا لقرار مجلس الإدارة. – كما يجدر التنويه بأن اللائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد تتعامل مع المتطلبات الأساسية للسلامة ومتطلبات التوافق الكهرُمغناطيسي، وفي غير ذلك من المتطلبات (مثل ترشيد الطاقة) فيجب الرجوع إلى المتطلبات الوطنية السارية.

القائمة رقم(2) الأجهزة والمعدات الكهربائية الخاضعة لإجراءات تقويم المطابقة حسب الملحق رقم (4) 

تحدد القائمة رقم(2) فئات المنتجات من الأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد التي تنطبق عليها اجراءات تقويم المطابقة المفصلة في الملحق رقم (4). – وفقا للائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد ولقرار المجلس الفني فإن فرضية المطابقة هي للمواصفات القياسية الخليجية، ومن ثم لآخر إصدار محدث للمواصفات القياسية الدولية الصادرة عن الهيئة الدولية الكهرُتقنية (IEC).

الخطة الزمنية لإصدار اللوائح الفنية الخليجية

في إطار الخطة الاستراتيجية للهيئة (2020-2016)م، تم وضع خطة زمنية لإصدار اللوائح الفنية الخليجية لفئات المنتجات أخذاً بعين الاعتبار أولويات الدول الأعضاء، كالتالي:

  • سلامة المنتجات الصناعية
  • مستحضرات التجميل
  • كفاءة استهلاك الطاقة
  • المواد الخطرة في الأجهزة والمعدات الكهربائية والإلكترونية
  • التوافق الكهرُمغناطيسي
  • أدوات ترشيد استهلاك المياه
  • الآلات
  • المصاعد
  • مواد البناء
  • الأجهزة الطبية
  • الأجهزة والمعدات الكهربائية المعدة للأجواء القابلة للانفجار
  • أجهزة الضغط البسيط
  • معدات الوقاية الشخصية
  • الأجهزة المستعملة للغاز
  • المدن الترفيهية
  • الأكياس والعبوات الملامسة للأغذية
  • أجهزة الوزن غير الأوتوماتيكية
  • أجهزة القياس
  • قطاع منتجات الحلال

دليل الجهات المقبولة لتقويم المطابقة_BD09100502 

جهات تقويم المطابقة تم تعيينها من قبل الهيئة كجهة مقبولة لتقويم المطابقة في نطاق معين، وفقاً للوائح الفنية الخليجية السارية. كما قامت الهيئة بإصدار لوائح فنية قطاعية، وهي مجموعة من اللوائح الفنية الإلزامية التي تختص كل منها بمنتج أو بفئة منتج وتحتوي على المتطلبات الأساسية للمنتج أو فئة المنتج مع تحديد لإجراءات تقويم المطابقة الخاصة به لتمكين المنتج أو فئة المنتج من حمل شارة المطابقة الخليجية مع احتوائها على مرجعيات المواصفات القياسية اللازمة لتحقيق المتطلبات الأساسية.

دليل نماذج تقويم المطابقة_BD09100503 

وهي مجموعة من إجراءات تقويم المطابقة تم اختيارها بصورة نمطية طبقاً لدرجة الخطورة وتحليل المخاطر، ليتم استخدامها لإثبات استيفاء متطلبات اللوائح الفنية الخليجية للمنتجات.

دليل نظام سلامة المنتجات ومسح السوق   

يهدف هذا النظام إلى التوحيد والتأسيس بشكل واضح للمبادئ المتفق عليها سواء فيما بين الدول الأعضاء أو المبادئ العالمية المترتبة عن انضمامها لمنظمة التجارة العالمية، كما يهدف تحديد إطار قانوني متكامل ومتجانس يحدد المسؤوليات القانونية بشكل واضح لكل فئة من المتدخلين استنادا إلى تعاريف دقيقة تميز بشكل واضح بين المتدخلين، كما أنه يستند إلى أحدث القوانين المعمول بها في مجال سلامة المنتجات ورفع الحواجز الفنية للتجارة.

مشاريع اللوائح الفنية قيد الاعتماد النهائي:

اللائحة الفنية الخليجية لأدوات ترشيد استهلاك المياه 

يهدف مشروع اللائحة الفنية الخليجية لأدوات ترشيد استهلاك المياه إلى ترشيد استهلاك المياه في المنتجات وفقاً لمعدلات استهلاك المياه محددة وذلك حفاظاً على موارد واقتصاد الدول الأعضاء ومكتسباتها، بالإضافة إلى تخفيض التكاليف على المستهلك وتم الإخطار عنها إلى منظمة التجارة العالمية بتاريخ 5 مارس 2018 من أجل تلقي المرئيات حوله،والمشروع في طور الاعتماد النهائي.

مشروع للائحة الفنية الخليجية للآلات ومكونات السلامة ومعدات الرفع (CDT_180027) 

يحدد مشروع اللائحة الفنية الخليجية للآلات ومكونات السلامة ومعدات الرفع المتطلبات الإلزامية الخاصة بسلامة الآلات ومكونات السلامة ومعدات الرفع ومتطلبات التوافق الكهرمغناطيسي الواجب توافرها في جميع الآلات ومكونات السلامة ومعدات الرفع قبل وضعها في سوق الدول الأعضاء، ومن ثَم التمتع بحرية التنقل داخل أسواق الدول الأعضاء. وقد تم الإخطار عنها لمنظمة التجارة العالمية بتاريخ 12 مارس 2018 من اجل تلقي المرئيات والملاحظات حوله،والمشروع في طور الاعتماد النهائي.

 مشروع اللائحة الفنية الخليجية للتوافق الكهرُمغناطيسي_CDT_180025 

يجب أن يطبق مشروع اللائحة الفنية الخليجية للتوافق الكهرُمغناطيسي على المعدات كما حددت في المادة رقم (2) في اللائحة. كما تحدد هذه المسودة للائحة الفنية الخليجية للتوافق الكهرُمغناطيسي المتطلبات الأساسية الخاصة بالتوافق الكهرُمغناطيسي الواجب على المعدات مطابقتها قبل وضعها أو عرضها في سوق الدول الأعضاء. وقد تم الإخطار عنها لمنظمة التجارة العالمية بتاريخ 27 مارس 2018 من أجل تلقي المرئيات والملاحظات حوله،والمشروع في طور الاعتماد النهائي.

 مشروع اللائحة الفنية الخليجية الخليجية لحظر المواد الخطرة في الأجهزة والمعدات الكهربائية والإلكترونية CDT_180024 

يجب أن يطبق مشروع اللائحة الفنية الخليجية لحظر المواد الخطرة في الأجهزة والمعدات الكهربائية والإلكترونية على الأجهزة والمعدات الكهربائية والإلكترونية كما حددت في المادة رقم (2) في اللائحة. كما تحدد هذه المسودة للائحة الفنية الخليجية لحظر المواد الخطرة في الأجهزة والمعدات الكهربائية والإلكترونية المتطلبات الأساسية الخاصة لحظر المواد الخطرة في الأجهزة والمعدات الكهربائية والإلكترونية الواجب على المعدات مطابقتها قبل وضعها أو عرضها في سوق الدول الأعضاء. وقد تم الإخطار عنها لمنظمة التجارة العالمية بتاريخ 27مارس 2018 من أجل تلقي المرئيات والملاحظات حوله، والمشروع في طور الاعتماد النهائي.

 

 

X

 

نحن نرحب بتعليقاتك!

شكرا لتصفحكم موقعنا. ساعدنا على تحسين تجربتك من خلال إجراء استطلاع الرأي القصير.

بالنقر على نعم، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة الاستبيان.

 
نعم   لا شكرا