شهادات المطابقة الخليجية

بدأت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في منتصف الثمانينات الميلادية والتي كان يطلق عليها في ذلك الوقت هيئة المواصفات والمقاييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في تبني العديد من المواصفات القياسية الدولية واللوائح الفنية المتعلقة بالمركبات والتي تُلزم المصنعين بمتطلبات السلامة سواء لهيكل السيارة أو لجميع الأنظمة المزودة بها، وكذلك تضع حداً أعلى لنسبة الملوثات الغازية الصادرة منها سعياً لحماية البيئة في الدول الأعضاء. وتم لاحقاً إصدار لوائح فنية خليجية للإطارات والدراجات النارية أخذت في الاعتبار سلامة هذه المنتجات وتناسبها للإستخدام في دول مجلس التعاون.

ولم تقف الهيئة عند إصدار اللوائح الفنية الخاصة بالسيارات، بل تعدى ذلك إلى تطبيق تلك اللوائح على المصنعين من خلال نظام شهادات المطابقة الخليجية والتي بموجبها تقدم الشركة المنتجة إلى الهيئة إقراراً بتطبيقها لتلك اللوائح وتقوم الهيئة بالمصادقة عليها بعد طلب كافة نتائج الاختبارات قبل البدء في الإنتاج للطراز المراد تصديره.

كما قامت الهيئة بتطوير نظام شهادات المطابقة الخليجية من خلال أتمتة النظام وتبني منظومة إلكترونية تحقق إنجاز عالي السرعة مع توفير أعلى متطلبات الدقة في المراجعة والمصادقة، بالإضافة إلى التنسيق بين الدول الأعضاء لتبني آلية لتوحيد الجهود بشأن مسح الأسواق ودراسة المشاكل التي يواجهها مستخدمي السيارات للتعرف على العيوب التصنيعية فيها، وذلك من أجل إلزام الشركات المصنعة باستدعاء السيارات المعيبة واصلاحها مع تحمل أي تكاليف أو تبعات مالية تنشأ بسبب ذلك.

وجاري حالياً إصدار لائحة فنية خليجية تتعلق بالسيارات الكهربائية، وستقوم هيئة التقييس في القريب العاجل بإعداد مشاريع اللوائح الفنية الخليجية المتعلقة بالمركبات ذاتية الحركة والبنية التقنية اللازمة لها.

إجراءات شهادات المطابقة الخليجية

بناءً على قرار مجلس إدارة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعه الثالث المنعقد بالمملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء 23 ربيع الآخر 1426 هـ الموافق 31 مايو 2005 بقيام الأمانة العامة لهيئة التقييس بإجراءات التصديق على شهادات المطابقة الخليجية للسيارات الجديدة والإطارات. والالتزام بتطبيقها لفسح السيارات الجديدة والإطارات المستوردة للدول الأعضاء، فقد بدأت الهيئة بالمصادقة على شهادات المطابقة الخليجية للسيـارات والإطارات اعتباراً من 1 يناير 2005م، وتعد شهادة المطابقة الخليجية المعتمدة مقبولة في جميع الدول الأعضاء بالهيئة.

1- النظام الإلكتروني لشهادات المطابقة الإلكترونية ECCS

أنشأت هيئة التقييس نظام إلكتروني لشهادات المطابقة الخليجية لتهيل إجراءات التقدم بطلبات المصادقة من قبل الشركات الصانعة واختصار الوقت اللازم لإنها طلباتها والذي يطلق عليه إختصاراً ECCS ، وأصدرت الهيئة دليلاً يوضح للشركات الصانعة الخطوات اللازمة للتسجيل والتقدم بطلبات المصادقة من خلال النظام.

2- الإجراءات

يتمثل الدور الرئيس لنظام شهادات المطابقة في التحقق من تطبيق الشركات الصانعة للمنتجات التي تقع ضمن هذا النظام للوائح الفنية الخليجية ذات العلاقة.

وتتمثل الإجراءات المتطلبة للمصادقة على شهادات المطابقة الخليجية بالتالي:

3/1

  • طرازات المركبات التي سبق المصادقة على شهادات خليجية لها

لطرازات المركبات التي سبق المصادقة على شهادات خليجية لها ، يلزم على الصانع التقدم بشهادات مطابقة إلكترونية من خلال موقع الهيئة والذي تم إعداده حسب نموذج الشهادة الوارد في اللائحة الفنية الخليجية GSO 48 ” السيارات – شهادات المطابقة”.

  • طرازات السيارات التي لم يسبق المصادقة على شهادات خليجية لها

يلزم على الصانع التقدم بشهادات مطابقة إلكترونية من خلال موقع الهيئة، ويرفق بها تقارير اختبار متكاملة للوائح الفنية الخليجية ذات العلاقة.

وفي هذه المرحلة ليس مطلوباً تقديم أي معلومات أو نتائج اختبار من طرف ثالث، ولكن الهيئة تحتفظ بالحق في طلبها عند الحاجة.

ويمكن قبول نتائج اختبار تم إجراؤها في مختبرات الصانع، وتحتفظ الهيئة بالحق في طلب نتائج اختبارات تجرى في مختبرات محايدة ومعتمدة.

  • الدراجات النارية

يلزم على الصانع التقدم بشهادات مطابقة إلكترونية من خلال موقع الهيئة، ويرفق بها تقارير اختبار متكاملة للوائح الفنية الخليجية ذات العلاقة.

وفي هذه المرحلة ليس مطلوباً تقديم أي معلومات أو نتائج اختبار من طرف ثالث، ولكن الهيئة تحتفظ بالحق في طلبها عند الحاجة.

ويمكن قبول نتائج اختبار تم إجراؤها في مختبرات الصانع، وتحتفظ الهيئة بالحق في طلب نتائج اختبارات تجرى في مختبرات محايدة ومعتمدة.

  • الإطارات

يلزم على الصانع التقدم بشهادات مطابقة إلكترونية من خلال موقع الهيئة، مرفقاً بها تقارير الاختبارات المطلوبة، ويمكن للهيئة طلب عينات لإجراء تلك الاختبارات في مختبرات محايدة تعتمدها الهيئة، يوضح الملحق – أ- إجراءات طلب عينات الإطارات واختبارها.

الملحق أ – إجراءات سحب عينات الإطارات واختبارها 

3/2

تتم مراجعة شهادات المطابقة للتأكد من استيفائها للمواصفات القياسية والمعلومات الفنية المطلوبة، مع القيام بالتحقق من استكمال إجراءاتها المالية.

3/3

تقوم الهيئة بمراجعة الشهادات ونتائج الاختبار، ويتم إخطار الصانع عند رفض تلك الشهادات مع توضيح أسبابه.

3/4

بعد قبول الشهادة يقوم نظام شهادات المطابقة الإلكتروني بختمها وتوليد QR كود للحد من التزوير وتسهيل التحقق منها من خلال الجهات المعنية بالفسح. وفيما يتعلق بالشهادات المرفوضة يخطر الصانع بأسباب الرفض.

ملاحظة: الملحق – ب –  يوضح الإجراءات الداخلية لشهادات المطابقة الخليجية

الملحق ب – الإجراءات الداخلية لشهادات المطابقة الخليجية 

تعد نتائج الاختبار من قبل الشركة المنتجة وتطبع على الورق الرسمي لها، وترفع من خلال موقع الهيئة مرفقة بالشهادات.

يتم طلب زيارة الشركة الصانعة والإطلاع على خطوط الإنتاج لتقييم مستوى ضبط الجودة بها، ومعاينة مختبرات الشركة مع حضور بعض الاختبارات التي يتم التنسيق لإجرائها. الملحق – ج –  يوضح إجراءات تنظيم الزيارات التفتيشية.

الملحق ج – إجراءات تنظيم الزيارات التفتيشية 

3- صلاحية شهادات المطابقة الخليجية

4/1 شهادات السيارات والدراجات النارية: تبدأ صلاحيتها بتاريخ صدورها وتنتهي بنهاية السنة الميلادية لطراز السنة (الموديل) الموضح بالشهادة.

4/2 شهادات الإطارات: تبدأ صلاحيتها بتاريخ صدورها وتنتهي بعد سنة ميلادية واحدة من ذلك التاريخ.

4- إجراءات الإستدعاء

يلزم الشركات الصانعة القيام بحملات استدعاء أو سحب لمنتجاتها التي تظهر فيها عيوب متكررة تتعلق بالسلامة، ويتحمل الصانع جميع التبعات القانونية والمالية في حال عدم القيام بذلك، ويوضح الملحق – د- طريقة تحميل حملات الاستدعاء على نظام شهادات المطابقة الإلكتروني.

الملحق د – إجراءات الاستدعاء 

التواصل:

عند الحاجة لمعلومات فنية أو للرد على أي استفسارات يمكن الاتصال على العنوان التالي:

هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

ص.ب 85245  الرياض 11691 المملكة العربية السعودية

هاتف : 2746655 (11) 00966  تحويلة 333 ، 321 ، 330 ، 332.

فاكس : 2105390 (11)  00966

X

 

نحن نرحب بتعليقاتك!

شكرا لتصفحكم موقعنا. ساعدنا على تحسين تجربتك من خلال إجراء استطلاع الرأي القصير.

بالنقر على نعم، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة الاستبيان.

 
نعم   لا شكرا