أدلة العمل الفني

تمشياً مع أهداف الهيئة الأساسية وسعيها لتوحيد المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية، فقد قامت الهيئة بتبني أنظمة وإجراءات وأدلة عمل فنية دولية تُسهل عمليات إعداد وتبني وتحديث المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية عن طريق اللجان الفنية الخليجية لقطاع المواصفات شملت التالي:

أولاً : دليل العمل الفني للمواصفات الجزء (1) – النظام وطرق العمل (الإصدار الخامس، ديسمبر 2016م):

يوضح هذا الدليل آلية تشكيل اللجان الفنية والفرعية الخليجية وكذلك مجموعات العمل المرتبطة بها ويشرح خطوات تطوير المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية عبر اللجان الفنية الخليجية إضافة إلى آلية إضافة التعديلات الفنية والتصويبات المطبعية. ويعتبر المرجع الأساسي للجان الفنية الخليجية في عملها.

دليل العمل الفني للمواصفات – الجزء 1 – النظام وطرق العمل – الإصدار الخامس 

ثانياً: دليل العمل الفني – الجزء الثاني: منهج إعداد المواصفات القياسية الخليجية طبقاً لتوجهات الآيزو:

يهدف هذا المنهج إلى التأكد من أن المواصفات القياسية التي يتم إعدادها بواسطة الجهات المسئولة عن إصدار المواصفات القياسية أو الفنية أو التقارير الفنية، قد تم إعدادها بطريقة متناسقة عملياً بغض النظر عن المحتوى الفني وهو يتضمن مبادئ عامة لإعداد المواصفة ، هيكلة المواصفة ، كيفية صياغة المواصفة.

دليل-العمل-الفني-الجزء-الثاني-منهج-اعداد-المواصفات 

ثالثاً: تبنى المواصفات القياسية الدولية كمواصفات قياسية إقليمية أو وطنية الجزء الأول: تبنى المواصفات الدولية (دليل الأيزو رقم 21):

يوضح هذا الدليل الطرق الخاصة بتبني المواصفات القياسية الدولية كمواصفات قياسية إقليمية أو مواصفات قياسية وطنية كما يشتمل أيضاً على نظام يوضح درجة التماثل بهدف تشجيع الارتباط بين جهات التقييس الوطنية والإقليمية فيما يختص بطريقة تبني المواصفات القياسية الدولية وكذلك توضيح درجة التماثل مع المواصفات القياسية الدولية.

دليل-الايزو-رقم-21-تبني-المواصفات-الدوليه 

رابعاً: دليل إخراج المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية ومشاريعها:

يصف هذا الدليل أسلوب الإخراج وطريقة الترقيم والغلاف والتقديم الخليجي للوثائق التالية: مشروع المواصفة القياسية واللائحة الفنية الخليجية والمواصفة القياسية واللائحة الفنية الخليجية و(التصويب المطبعي/ التعديل) الفني للمواصفة القياسية/اللائحة الفنية الخليجية. كما يهدف إلى توحيد أسلوب إخراج تلك الوثائق وطريقة كتابتها على مستوى اللجان الفنية الخليجية ولجانها الفرعية ومجموعات العمل التابعة لها.

دليل إخراج المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية ومشاريعها 

خامساً: دليل العمل الفني للمواصفات – مشاركة الأطراف المعنية في تطوير المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية – الإصدار الأول:

يهدف الدليل إلى شرح آلية مشاركة الأطراف المعنية في مراحل تطوير المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية ضمن اللجان الفنية والفرعية الخليجية والضوابط والآليات التي تحدد طبيعة علاقة تلك الجهات باللجان الفنية والدول الأعضاء في اللجنة إضافة إلى الامتيازات والمسؤوليات.

دليل-العمل-الفني-مشاركه-الاطراف-المعنيه