شهادة المطابقة أداة مفيدة لرفع المصداقية، وتمكنك من إثبات أن منتجك أو خدماتك تلبي متطلبات المستفيدين

المطابقة

يهدف التحقق من المطابقة إلى سن قواعد وآليات تضمن تحرير التجارة البينية للدول الأعضاء ومع باقي دول العالم، والعمل على إزالة العوائق الفنية للتجارة؛ وضمان توفير مستوى عال من الحماية للمستهلك من مختلف أنواع المخاطر التي قد تنجم عن استعمال المنتجات أو الغش التجاري.

وتقوم هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتطوير إجراءات تقويم المطابقة الخليجية عن طريق اللجنة الخليجية للتحقق من المطابقة والمشكلة من أعضاء ممثلين لكافة الدول الأعضاء وترأسها وتقوم بأمانتها الأمانة العامة للهيئة – إدارة المطابقة. بالإضافة إلى ذلك تقوم كل دولة عضو بتشكيل لجنة وطنية للتحقق من المطابقة تشكل من كل الجهات المهتمة باللوائح ويتولى رئاستها وأمانتها رئيس وفد الدولة في اللجنة الخليجية. ويمكن للقطاع العام والقطاع الخاص في كل دولة المشاركة في اللجنة الوطنية للمساهمة في تطوير اللوائح الخليجية للتحقق من المطابقة.
كما تتفاوت آليات ووسائل تقويم المطابقة للمنتج من مجرد الفحص بالنظر إلى استخدام أدوات القياس المختلفة، أو إستخدام طرق اختبار خاصة، أو إستخدام طرق الفحص مثل الكشف المغناطيسي والأشعة السينية إلى آخره. أما بالنسبة للأنشطة والعمليات والنظام فقد تستخدم وسائل التدقيق والتقييم المختلفة.
وفي إطار المنظومة التشريعية لضبط المنتجات في السوق المشتركة الخليجية فقد تم إعتماد مجموعة من النماذج القياسية لتستخدم في أعمال تقويم المطابقة وتم إدراجها جميعها في اللائحة الفنية الخليجية “إجراءات تقويم المطابقة الخليجية”.

شارة المطابقة الخليجية

شارة المطابقة الخليجية

المنتجات التي تحمل شارة المطابقة الخليجية المسجلة من قبل جهات تقويم المطابقة المقبولة خليجياً.

مطابق

مطابق

شهادات المطابقة الخليجية للمركبات والإطارات والدراجات النارية وبطاقات كفاءة استهلاك الوقود

نظام التعيين الخليجي

تعيين جهات تقويم المطابقة كجهات مقبولة لتقييم مطابقة المنتجات الخاضعة للوائح الفنية الخليجية وبعض اللوائح الوطنية للدول الأعضاء

بطاقات كفاءة الطاقة

بطاقات كفاءة الطاقة للمكيفات لمملكة البحرين وسلطنة عمان

اللجان الخليجية للمطابقة

لجان المطابقة الخليجية ، العضوية ، المراسلات، الوثائق …

التجمع الخليجي للمختبرات

منظمة إقليمية للمقاييس أنشئت تحت رعاية هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتعزيز البنية التحتية في معاهد المقاييس الوطنية في الدول الأعضاء.

X

 

نحن نرحب بتعليقاتك!

شكرا لتصفحكم موقعنا. ساعدنا على تحسين تجربتك من خلال إجراء استطلاع الرأي القصير.

بالنقر على نعم، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة الاستبيان.

 
نعم   لا شكرا