تطوير المواصفات القياسية

إن نشاط إعداد المواصفات القياسية الخليجية مبني على أسس موجهة لدعم الصناعة الوطنية الخليجية بتسهيل تبادلها بين الدول ووصولها إلى الأسواق الدولية وتلبية متطلبات منظمة التجارة العالمية ودعم تطبيق إجراءات الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون والتوافق مع التوجهات الخاصة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاستجابة لمتطلبات دول المجلس وشركائها التجاريين وذلك من خلال تطبيق مجموعة من أدلة العمل والنظم التي تم إعدادها طبقاً للتوجهات الدولية في هذا المجال.

تتيح الهيئة للجهات المعنية في القطاعين العام والخاص ما يلي:

  1. اقتراح مشروع مواصفة قياسية/ لائحة فنية خليجية من خلال الرابط التالي اقتراح مشروع جديد
  2. اقتراح نشاط فني: لجنة فنية، لجنة فرعية أو فريق عمل من خلال الرابط التالي اقتراح نشاط فني
  3. الاطلاع على مشاريع المواصفات في مرحلة التوزيع من خلال الرابط التالي مشاريع في مرحلة التوزيع ويمكن إبداء الملاحظات الفنية عليها خلال فترة التوزيع المحددة.

الحصول على المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية المعتمدة من خلال متجر المواصفات القياسية على الرابط التالي متجر المواصفات

أهداف تطوير المواصفات القياسية

  • زيادة القدرة التنافسية للمنتجات والخدمات وذلك للوفاء بالمتطلبات وفقاً لأحدث الأساليب الإنتاجية والتكنولوجية في مختلف المجالات.
  • إزالة العوائق الفنية للتجارة وزيادة حركة التبادل التجاري بين الدول الأعضاء بالهيئة وكذلك الشركاء التجاريين من خارج الدول الأعضاء.
  • حماية المستهلك من خلال مواصفات تضع المعايير الفنية وتحدد مستويات الجودة المقبولة والمتعارف عليها دولياً للسلع والمنتجات.
  • توحيد المفاهيم والتطبيقات الفنية بين الدول الأعضاء مما يساهم في إيجاد لغة مشتركة بين المصنعين الخليجيين.

طرق تطوير المواصفات القياسية

يتم تطوير المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية كالتالي:

  • يقوم فريق العمل التابع للجنة الفنية أو اللجنة الفرعية (أو الدولة العضو المكلفة بالمشروع) بإعداد مقترح (مسودة) المشروع الأولي (CD) ورفعه (إلكترونياً على الموقع الإلكتروني للهيئة) إلى أمين اللجنة المعنية لعرضه على أعضاء اللجنة للوصول إلى الاتفاق على مشروع المواصفة القياسية الأولي (DS).
  • تجهز أمانة اللجنة الفنية أو الفرعية مشروع المواصفة القياسية الأولي (DS) المتفق عليـه في اللجنة حسب البند (1)، ويتم تحميل إصداره عن طريق رابط المشاريع في الموقع الإلكتروني وإتاحته للدول الأعضاء في اللجنة مرفقاً به تقرير يبين المراجع الأساسية التي استخدمت في إعداده، وعرضاً تاريخياً للمشروع، وأهدافه، ونظرة حول مبرراته الفنية، ويتم في نفس الوقت إدراج المشروع على الصفحة الرئيسية لموقع الهيئة الإلكتروني ضمن رابط (مشاريع الموصفات في مرحلة التوزيع) لإتاحة الفرصة للجهات المختلفة لإبداء ملاحظاتهم على المشروع ضمن الفترة الزمنية المحددة لتلقي الملاحظات.
  • تجرى دراسة المشروع الأولي (والملاحظات التي ترد بشأنه) من قبل الدول الأعضاء عن طريق نظام اللجان الإلكتروني، ويتم تقديم التعليقات والمرئيات بشأنه ضمن الفترة المحددة لإبداء الملاحظات حتى يتم التوصل إلى تأييد الغالبية من أعضاء اللجنة الفنية العاملين، وتقدم الملاحظات الفنية باستخدام النموذج الإلكتروني المخصص لهذه العملية.
  • إذا تم الحصول على تأييد الغالبية في اللجنة الفنية، فإن أمانة اللجنة الفنية تقدم إلى الأمانة العامة في غضون شهرين الإصدار الأخير من المشروع الأولي (DS) وتُحمل الإصدار إلكترونياً عن طريق رابط المشاريع، مع الأشكال والخطوط البيانية الأصلية أو صورة واضحة عنها ويقدم عن طريق المنتدى تقريراً توضيحياً يشمل عرضاً تاريخياً موجزاً للمشروع وتقريراً عن كيفية الحصول على تأييد غالبية الأعضاء العاملين أو كشفاً لنتائج التصويت وبياناً موجزاً للاعتراضات الفنية التي لم يجر حلها.
  • تقوم الأمانة العامة بتدقيق المشروع والتقرير التوضيحي للتأكد من أنهما متوافقان مع أدلة العمل الفني الصادرة عن الهيئة، وبعد تسجيله كمشروع مواصفة قياسية خليجية نهائي (FDS). توزعه عن طريق منتدى اللجنة العامة على جميع أجهزة التقييس الأعضاء للحصول على موافقتها تمهيداً لعرضه على اللجنة العامة ثم على المجلس الفني لاستكمال إجراءات الاعتماد وتكون إجابة أجهزة التقييس الأعضاء على أحد الأشكال التالية:
  • الموافقة على المضمون الفني لمشروع المواصفة القياسية الخليجية (يمكن إرسال التعليقات الخاصة بالصياغة وغيرها بشكل مرفق).
  • عدم الموافقة على المشروع لأسباب يجري بيانها.
  • في حالة تبنى مواصفة قياسية دولية يتم توزيعها لمرة واحدة كمشروع مواصفة أولي (DS) ولمدة شهرين ومن ثم ترفع للجنة العامة للمواصفات كمشروع مواصفة قياسية نهائي (FDS) تمهيداً لاستكمال إجراءات اعتمادها.
  • في حالة عدم وجود لجنة فنية، يمكن تبني مواصفة صادرة عن منظمة دولية أو جهاز وطني للتقييس كمواصفة قياسية خليجية وذلك بإتباع الخطوات التالية:
  • تقديم اقتراح من قبل أحد أجهزة التقييس الخليجية الأعضاء أو إحدى اللجان الفنية الخليجية أو اللجنة العامة للمواصفات أو المجلس الفني أو الأمانة العامة عن طريق رابط (اقتراح مشروع جديد) بالموقع.
  • تقوم الأمانة العامة بتعميم هذه المواصفة الدولية المراد تبنيها (بلغتها الأصلية) كمشروع مواصفة قياسية خليجية نهائي (FDS) على الأجهزة الوطنية للتقييس للتصويت طبقا للبند (5).
  • موافقة مجلس الإدارة على مشاريع المواصفات القياسية الخليجية:
  • بعد تعميم مشروع المواصفة القياسية النهائي (FDS) الموزع للتصويت، وعندما تُظهر نتيجة التصويت عليه أنه مقبول من أغلبية الأعضاء العاملين في اللجنة الفنية ومن ثلثي أجهزة التقييس الأعضاء المشاركة في التصويت، تقوم الأمانة العامة بإعلام أمانة اللجنة الفنية بذلك وتبلغها نتيجة التصويت والتعليقات التي أبدتها أجهزة التقييس الأعضاء. كما تقوم في الوقت ذاته بإبلاغ نتائج التصويت إلى أعضاء اللجنة الفنية العاملين.
  • تقوم أمانة اللجنة الفنية (في حالة وجود ملاحظات) بما يلي:
  • إعداد تقرير يبين الإجراء المتخذ حول التعليقات الفنية وغيرها من التعليقات الرئيسية التي أبدتها أجهزة التقييس الأعضاء (وغيرها من المنظمات والاتحادات حسب الحال)، كما يبين الأسباب التي حالت دون الأخذ ببعض الاقتراحات عند الحاجة.
  • تحضير النص المنقح لمشروع المواصفة الخليجية.
  • يرسل النص المنقح لمشروع المواصفة القياسية الخليجية مع التقرير المذكور في الفقرة السابقة إلى الأمانة العامة.
  • تقوم الأمانة العامة بعرض مشروع المواصفة القياسية الخليجية مع التقرير الخاص به على اللجنة العامة للمواصفات لإقراره ورفع توصياتها إلى المجلس الفني.
  • ترفع الأمانة العامة مشروع المواصفة القياسية الخليجية مع توصيات اللجنة العامة للمواصفات إلى المجلس الفني لاعتماد المواصفات القياسية والموافقة على رفع اللوائح الفنية لمجلس الإدارة للاعتماد
  • تقوم الأمانة العامة برفع مشاريع اللوائح الفنية بعد إقرارها من المجلس الفني إلى مجلس الإدارة للاعتماد.
  • تقوم الأمانة العامة بإضافة المواصفات القياسية/اللائحة الفنية الخليجية المعتمدة إلى دليل المواصفات الخليجية الإلكتروني.

آلية تبني مشاريع المواصفات القياسية عن طريق المسار السريع:

يتم من خلالها الإعداد والاعتماد السريع للمواصفات القياسية الخليجية المتبناة عن المواصفات الدولية (مثل:ISO , IEC, OIML) كطريقه سريعة لإنجاز عملية إعداد المواصفات القياسية الخليجية لتلبية احتياجات مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية في الدول الاعضاء.

 
X

 

نحن نرحب بتعليقاتك!

شكرا لتصفحكم موقعنا. ساعدنا على تحسين تجربتك من خلال إجراء استطلاع الرأي القصير.

بالنقر على نعم، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة الاستبيان.

 
نعم   لا شكرا