هيئة التقييس الخليجية تعلن عن خطتها التدريبية لعام 2024م

يناير 23, 2024
 
هيئة التقييس الخليجية تعلن عن خطتها التدريبية لعام 2024م
 

أعلنت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون عن خطة برامجها التدريبية لعام 2024م في في مجال التقييس والأنشطة المرتبطة به، وشملت مجالات المواصفات والمقاييس والمطابقة.

وأكد سعادة الأستاذ سعود بن ناصر الخصيبي رئيس هيئة التقييس الخليجية أن خطة البرامج التدريبية لعام 2024م تهدف إلى الإسهام في تنمية وتطوير الكوادر البشرية في أجهزة التقييس الوطنية بالدول الأعضاء والجهات المعنية المختلفة ذات العلاقة، والمهتمين في مجالات التقييس بشكل عام، وتأهيلهم للوفاء بمتطلبات العمل المهني والتوعية بأهمية التقييس والأنشطة المرتبطة به.

موضحاً بأن الهيئة تعتزم تنظيم 20 برنامجاً تدريبياً وورشة عمل وفقاً لجدول زمني يتم تنفيذها في عدد من عواصم ومدن دول مجلس التعاون، بالتعاون مع أجهزة التقييس الوطنية بالدول الأعضاء وتشمل مختلف أنشطة التقييس.

مشيراً سعادته بأن قائمة البرامج والدورات التدريبية لهذا العام تتضمن برنامج متطلبات تعيين جهات تقويم المطابقة في مجال اللائحة الفنية الخليجية لأدوات ترشيد استهلاك المياه وبرنامج إجراءات منح البطاقة الخضراء، وقياسات الأطوال والأبعاد، وبرنامج أخصائي تطوير المواصفات وفقاً لإطار الكفاءات للمنظمة الدولية للتقييس ISO، بالإضافة إلى تشريعات تطبيقات الطاقة المتجددة، وتقييم وتحليل الأثر التشريعي (RIA).

كما تتضمن برنامج إجراءات منح البطاقة الخضراء لأدوات ترشيد استهلاك المياه، ومعايرة أجهزة الوزن غير الأتوماتيكية، وأفضل الممارسات الدولية في مسح الأسواق للإطارات، وأيضاً المتطلبات الفنية للمركبات الكهربائية، وإعداد مشاريع التعاون الدولي في مجالات التقييس، وأدوات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي في التقييس.

وتتضمن قائمة البرامج التدريبية أيضاً دليل المنظمة الدولية للتقييس (ISO) لإعداد استراتيجيات التقييس الوطنية (NSS)، والمواد المضافة وملوثات الأغذية، والبرنامج التطبيقي لأخصائي المطابقة، وتطبيقات المترولوجيا القانونية لتعزيز سلامة المستهلك ودعم الاقتصاد الخليجي.

وتشتمل قائمة البرامج التدريبية كذلك على أفضل الممارسات في استدعاء وسحب المنتجات (Recall)، وأثر تطبيق اتفاقيتي (TBT & SPS) لمنظمة التجارة العالمية (WTO) في دعم وتسهيل التبادل التجاري، بالإضافة إلى أفضل الممارسات في مجال التقييس (GSP)، وأفضل ممارسات تطبيق اللوائح الفنية والمواصفات القياسية الخليجية في الدول الأعضاء، وتختتم الهيئة خطتها بالمنتدى الخليجي الأول لمنتجات وخدمات الحلال.

ويمكن للجهات والمهتمين الاطلاع والمشاركة في البرامج التدريبية من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة التقييس الخليجية على الرابط: www.gso.org.sa/tr

للتواصل مع المركز الإعلامي

هاني الأديمي أخصائي إعلام وتسويق
+966 11 520 8022   +966 53 009 0109   alademi@gso.org.sa
X

 

نحن نرحب بتعليقاتك!

شكرا لتصفحكم موقعنا. ساعدنا على تحسين تجربتك من خلال إجراء استطلاع الرأي القصير.

بالنقر على نعم، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة الاستبيان.

 
نعم   لا شكرا