توقيع اتفاقية تشغيل إصدار بطاقات كفاءة الطاقة العمانية بين هيئة التقييس الخليجية ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان

سبتمبر 15, 2021
 
توقيع اتفاقية تشغيل إصدار بطاقات كفاءة الطاقة العمانية بين هيئة التقييس الخليجية ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان
 

وقعت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اتفاقية تتعلق بخدمات تشغيل وتطوير إصدار بطاقات كفاءة الطاقة مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان، وذلك يوم الثلاثاء 14سبتمبر 2021م.

وقع الاتفاقية سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة، وسعادة الأستاذ سعود بن ناصر الخصيبي رئيس هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأوضح سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن أن توقيع الاتفاقية جاء نتيجة للتعاون القائم بين الوزارة وهيئة التقييس في إصدار بطاقات كفاءة الطاقة للمكيفات بسلطنة عمان منذ عام 2019م، والذي سينعكس على دعم البنية التحتية للجودة في الدول الأعضاء والآليات التنفيذية لها، ويساهم في تسهيل التبادل التجاري وتنفيذ الآليات الخليجية.

وبين سعادته أن الاتفاقية تشتمل على خدمات إصدار بطاقات كفاءة الطاقة العمانية عبر المنصة الإلكترونية لنظام إصدار بطاقات كفاءة الطاقة، وتجديدها والمراجعة والتحديث للبطاقة وآليات الفسح الجمركي، والرقابة على المنتجات الحاصلة على بطاقة كفاءة الطاقة بالسوق العماني، والتنسيق بين الأطراف المستفيدة من خدمات إصدار بطاقات كفاءة الطاقة.

وأضاف بأن الاتفاقية تتضمن خدمات تعيين جهات تقويم المطابقة في مجال إصدار بطاقات كفاءة الطاقة العمانية عبر المنصة الإلكترونية لنظام تعيين جهات تقويم المطابقة، والمراجعة والتقييم لطلبات التعيين ومتابعة الكفاءة للجهات المقبولة، وتحديث مجال التعيين والتنسيق بين الأطراف المستفيدة من خدمات التعيين، وتطوير منظومة اجراءات التعيين، وذلك سيشجع مشروع بطاقات كفاءة الطاقة للمكيفات للبدء بتوسيع مجالات بطاقات كفاءة الطاقة لبقية المنتجات الكهربائية كالغسالات والثلاجات وغيرها من الأجهزة والمعدات الكهربائية.

من جانبه أوضح سعادة الأستاذ سعود بن ناصر الخصيبي رئيس هيئة التقييس لدول مجلس التعاون أن الاتفاقية تهدف إلى تعزيز العمل الخليجي المشترك من خلال تلبية متطلبات السوق الخليجية المشتركة والاتفاقية الاقتصادية، وبما يضمن توحيد المتطلبات وآليات المطابقة للمنتجات المتداولة بالسوق الخليجية.

وأضاف سعود الخصيبي أن بطاقة كفاءة الطاقة تتيح إمكانية التحقق من بيانات ومعلومات منتجات أجهزة التكييف التي تحمل ملصق كفاءة الطاقة بشكل إلكتروني، وكذلك تتيح إمكانية عرض كافة البيانات الفنية المتعلقة باستهلاك الطاقة للمكيف قبل شرائه من قبل المستهلك وذلك من خلال رمز الاستجابة السريعة   “QR CODE” وإلزام عموم تجار ومستوردي أجهزة التكييف بتثبيت بطاقة كفاءة الطاقة الجديدة التي تحمل رمز الاستجابة السريعة على أجهزة التكييف المخصصة للبيع.

وأشاد سعادته بتجربة سلطنة عمان في تنفيذ برامج إصدار بطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات حيث كانت نموذجاً ناجحاً لبرامج إصدار بطاقات كفاءة الطاقة يطبق عبر آليات خليجية، وكانت حافزاً لبقية الدول الأعضاء لاستكمال توحيد الإجراءات الخليجية، والذي بدوره سينعكس على تعزيز البنية التحتية للجودة الخليجية، وبما يعزز تسهيل التبادل التجاري.

مشيراً إلى أن الخدمات التي تقدمها منصة إصدار بطاقات كفاءة الطاقة لا تقتصر على  مجرد إصدار البطاقة، بل تتعداها إلى أدوات تحقق التتبعية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد، بالإضافة إلى بطاقة كفاءة الطاقة، وهذا سيسهل إجراءات الفسح الجمركي، ويوفر أداة فعالة لسلطات مسح الأسواق، وكذلك يوفر للمستهلك إمكانية التحقق من موثوقية البيانات قبل الشراء.

وفي ختام تصريحه قدم سعادة رئيس هيئة التقييس شكره وتقديره لمعالي الأستاذ قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان لاهتمامه المباشر بهذا المشروع، ولسعادة الدكتور صالح بن سعيد ولفريق العمل بالوزارة ومنسوبي المديرية العامة للمواصفات والمقاييس للدعم والمساندة المقدمة لإنجاح هذا المشروع.

جرى خلال توقيع الاتفاقية تدشين المنصة الإلكترونية لإصدار بطاقة كفاءة الطاقة العمانية للمكيفات والتي تساهم في توفير خدمات إلكترونية للقطاع الصناعي والتجاري، والتقديم من نافذة واحدة لكافة هذه الخدمات، وبالتالي سينعكس على خفض التكاليف المرتبطة بإجراءات تقويم المطابقة ويقلل الإطار الزمني والإجرائي اللازم في المنافذ الحدودية، كما سيقلل من الأعباء التي يتحملها المستوردون والمصنعون على حد سواء، ويزيد كفاءة تطبيق المنظومة الخليجية الموحدة للرقابة على المنتجات.

وكانت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس قد بدأت بتطبيق معايير كفاءة الطاقة على أجهزة التكييف منذ عام 2019م، ويأتي مشروع المنصة الإلكترونية الخاصة ببطاقات كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف ضمن برنامج المبادرات الرئيسية الاستراتيجية التي تعمل على تنفيذها الوزارة للحدد من استهلاك الأجهزة الكهربائية للطاقة وللحد من الانبعاثات الكربونية للمنتجات الكهربائية. كما أن بطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات تساعد المستهلك على معرفة استهلاك المكيف من الطاقة الكهربائية من خلال عدد النجوم ومقارنته مع الأجهزة الأخرى، فكلما زاد عدد النجوم زادت كفاءة المكيف وقل استهلاكه للطاقة الكهربائية، ويمكن للمستهلك التأكد من البطاقة أو الحصول على معلومات أكثر حول الجهاز عبر مسح رمز الاستجابة السريعة QR Code الموجود في البطاقة أو الدخول للمنصة الإلكترونية لإصدار بطاقة كفاءة الطاقة عبر الرابط http://dgsm.gso.org.sa/eer. وأيضاً توضح بطاقة كفاءة الطاقة معلومات حول تاريخ الإصدار ونسبة كفاءة الطاقة والعلامة التجارية ورقم الطراز وسعة التبريد وكذلك الاستهلاك السنوي للطاقة وسعة التدفئة وقدرة الدخل الكهربائية، وتهدف البطاقة أيضاً إلى تحقيق جودة عالية في أداء المكيفات وزيادة العمر الافتراضي لها.

للتواصل مع المركز الإعلامي

هاني الأديمي
هاني الأديمي باحث أول تسويـــق
+966 11 520 8022 +966 53 009 0109 alademi@gso.org.sa
X

 

نحن نرحب بتعليقاتك!

شكرا لتصفحكم موقعنا. ساعدنا على تحسين تجربتك من خلال إجراء استطلاع الرأي القصير.

بالنقر على نعم، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة الاستبيان.

 
نعم   لا شكرا