كلمة سعادة الأمين العام لهيئة التقييس بمناسبة اليوم العالمي للتقييس 2019

أكتوبر 13, 2019
 
كلمة سعادة الأمين العام لهيئة التقييس بمناسبة اليوم العالمي للتقييس 2019
 

كلمة سعادة الأستاذ/ سعود بن ناصر الخصيبي

الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

بمناسبة اليوم العالمي للمواصفات

14 أكتوبر 2019

تحت شعار “مواصفات الفيديو.. تصنع منصة عالمية

 

تُشارك هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الهيئات والمؤسسات المماثلة في دول العالم الاحتفال باليوم العالمي الخمسين للمواصفات، الذي يصادف الرابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام، وهو ذكرى تأسيس المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، الـتي أنشئت في 14 أكتوبر 1947م، وقد تم اختيار ” مواصفات الفيديو تصنع منصة عالمية” ليكون شعاراً لهذا العام.

وكل عام في مثل هذا اليوم، يحتفل أعضاء المنظمة الدولية للتقييس (ISO)، واللجنة الدولية الكهروتقنية (IEC)، والاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) باليوم العالمي للمواصفات كمبادرة جماعية للإشادة بالجهود المشتركة التي تبذلها هيئات التقييس وآلاف الخبـراء والمتخصصون من جميع أنحاء العالم للمساهمة في إعداد وتطوير المواصفات القياسية الدولية، ويركز على أحد المجالات المهمة ذات العلاقة بالتقييس.

وبهذه المناسبة أصدرت المنظمات الدولية الثلاث كلمة سلطت فيها الضوء على مواصفات الفيديو وتقنيات الفيديو التي أحدثت تغييراً كبيراً في عالمنا، وحققت ثورة في مجالات الترفيه، وربط التواصل بين الأصدقاء والعائلات في جميع أنحاء العالم، وإثراء تجارب وخبرات الأشخاص في مجال الاتصالات، ومكنت بشكل كبير جداً من صناعة تحسينات رئيسية في مجال الرعاية الطبية والتعليم.

وحقق الابتكار في العقود الأخيرة والتطورات الحديثة قفزة هائلة إلى الأمام في جودة الفيديو المرئي. وأصبح الفيديو متاحاً للجميع وبمستويات جودة عالية وبشكل ساهم في مساعدة الأشخاص في جميع أنحاء العالم على مشاركة قصصهم وتجاربهم في عرض صور حية متحركة، بل وصل الأمر إلى عرض مقاطع الفيديو بالواقع الافتراضي بزاوية 360 درجة، وكذلك بتقنية البعد الثالث D3، وكل هذه الفوائد في تطور تقنيات الفيديو أو إمكانية الوصول إليه تعتمد بالأساس على المواصفات القياسية الدولية.

وقد تم تكريم الجهود التي تمت لتوحيد خوارزميات ضغط حجم الفيديو بالتعاون مع الهيئـــــة الدوليـة الكهروتقنية (IEC) والمنظمة الدوليــــة للتقييس (ISO) والاتحاد الدولي للاتصــــــالات (ITU) بجائزتي Primetime Emmy))، إدراكاً بأهمية المواصفات القياسية في دعم قدرة الصناعة وتطوير التقنيات على تلبية الطلب المتزايد للسوق على الفيديو المرئي كأحد أكثر التطبيقات كثافة والتي تعمل عبر الشبكات العالمية.

كما أن وجود مواصفات قياسية معترف بها ومعمول بها في جميع أنحاء العالم يعني أن الفيديو المرئي الذي يتم ترميزه على جهاز واحد يمكن فك ترميزه بواسطة جهاز آخر، بغض النظر عن نوع الجهاز المستخدم. فالكاميرا التي تصور مقطع فيديو بتنسيق معين نستطيع عرضه بسهولة في جهاز كمبيوتر أو هاتف متنقل، إضافة إلى إمكانية ترميز تدفق البيانات وتحويلها الي صيغة مضغوطة ومن ثم فك هذا الترميز، لتمكين الأشخاص من الاستخدام الفعال في ظروف سرعات الشبكات المختلفة وسعات التخزين المحدودة ومختلف أنواع الأجهزة، ولتقديم مقاييس اقتصادية تساعد على نمو السوق، وبما يمنح المطورين الثقة للاستثمار في تطبيقات وتقنيات وخدمات جديدة للفيديو المرئي.

وتعمل المواصفات القياسية الدولية على تلبية طلب الصناعة على تقنيات ضغط الفيديو. كما أنها تتيح الانتقال السلس إلى الجيل التالي المطور من تقنية ضغط الفيديو، مما يساعد الصناعات التقنية على زيادة العوائد من هذا الاستثمار.

وتزامناً مع الاحتفال بهذا اليوم.. تنظم هيئة التقييس خلال الفترة 14- 17 أكتوبر فعالية أسبوع التقييس الخليجي تحت رعاية معالي الدكتور/ عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بهدف التعريف بأنشطة التقييس المختلفة، وأهميتها في حماية صحة وسلامة المستهلك والبيئة، ودعم والاقتصاد الوطني، وكذلك دورها في تسهيل التبادل التجاري ودعم الصناعة الوطنية وتنمية الصادرات، وتستمر لأربعة أيام، كما يتم خلال الفعالية إطلاق عدد من المشاريع الإلكترونية للهيئة لعام 2019م.

وفي الختام.. لا يسعني بهذه المناسبة إلا أن أشيد بالجهود الكبيرة التـي تبذلها المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية في مجال التقييس، كما أتوجه في هذه المناسبة بالشكر والعرفان إلى جميع العاملين في مجالات التقييس وأنشطته المختلفة في الدول الأعضاء، وكل الداعمين للهيئة وللتقييس بكافة أنشطته ومجالاته.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

للتواصل مع المركز الإعلامي

هاني الأديمي
هاني الأديمي باحث أول تسويـــق
+966 11 274 6655 +966 53 009 0109 alademi@gso.org.sa
X

 

نحن نرحب بتعليقاتك!

شكرا لتصفحكم موقعنا. ساعدنا على تحسين تجربتك من خلال إجراء استطلاع الرأي القصير.

بالنقر على نعم، ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة الاستبيان.

 
نعم   لا شكرا