GSO ISO 16304:2016

ISO 16304:2013
مواصفة قياسية خليجية   الإصدار الحالي · اعتمدت بتاريخ ٢٢ ديسمبر ٢٠١٦

السفن والتقنية البحرية -- حماية البيئة البحرية -- ترتيب وإدارة مرافق استقبال النفايات في الموانئ

ملفات الوثيقة GSO ISO 16304:2016

الإنجليزية 23 صفحات
الإصدار الحالي اللغة المرجعية

مجال الوثيقة GSO ISO 16304:2016

تلتزم أطراف اتفاقية منع التلوث البحري (MARPOL) كدول ذات موانئ بضمان توفير مرافق الاستقبال المناسبة في الموانئ (PRFs) لتلبية احتياجات السفن التي تستخدمها دون التسبب في تأخير لا مبرر له والموجودة في الموانئ والمحطات الخاصة بهم. لا تسعى اتفاقية منع التلوث البحري لتنظيم إدارة نفايات السفن المتولدة في الموانئ والمحطات بشكل يتجاوز متطلبات مرفق الاستقبال. ومع ذلك، يجب أن تلتزم الموانئ والمحطات باللوائح الوطنية والإقليمية. في حين أن هذه اللوائح تجاوزت نطاق اتفاقية منع التلوث البحري، تعترف المنظمة البحرية الدولية (IMO) بالحاجة إلى إدارة نفايات السفن المتولدة في الموانئ والمحطات كجزء من نهج الإدارة السليمة بيئيًا لتجنب والتقليل من والقضاء على التلوث الناجم عن السفن. تنطبق هذه المواصفة القياسية الدولية على إدارة نفايات السفن المتولدة التي تنظمها اتفاقية منع التلوث البحري والتي يتم تفريغها في الموانئ والمحطات. كما تغطي المبادئ والمسائل التي ينبغي النظر فيها في عند تطوير خطة إدارة النفايات في الموانئ (PWMP) وتنفيذها وتشغيل مرافق الاستقبال في الموانئ. يخضع تشغيل أي من مرافق الاستقبال في الموانئ إلى مجموعة من المبادئ والإجراءات المدرجة في خطة إدارة النفايات في الموانئ. ترتبط إجراءات تشغيل مرافق الاستقبال في الموانئ وتطوير خطة إدارة النفايات في الموانئ بشكل كبير وبالتالي فهم متكاملين هذه المواصفة. تتناول هذه المواصفة القياسية الدولية المبادئ والمسائل التي ينبغي النظر فيها عند: • تطوير استراتيجية لإدارة النفايات في الموانئ؛ • تصميم وتشغيل مرافق الاستقبال في الموانئ؛ • تطوير وتنفيذ وتوافق خطة إدارة النفايات في الموانئ؛ • إدارة وتوافق مرافق الاستقبال في الموانئ. تم تصميم هذه المواصفة القياسية الدولية لتستخدمها الموانئ من أي حجم وسعة. لا تعطي المواصفة تفاصيل عن حجم أو موقع مرافق الاستقبال في الموانئ في كل ميناء، ولكن تقدم قائمة من المبادئ التي ينبغي دراستها وتطبيقها على أي ميناء أو محطة من أي حجم أو نوع (على سبيل المثال الميناء البحري أو ميناء الصيد أو محطة الحاويات أو محطة النفط أو محطات الشحن والتفريغ أو محطة الرحلات البحرية أو محطة المعدية البحرية والبضائع السائبة أو محطة البضائع العامة أو مرفق إصلاح السفن أو إعادة التدوير، والمحطات البعيدة عن الشاطئ). ويمكن أن تستخدم هذه المواصفة القياسية الدولية أيضًا الموانئ التي أبرمت ترتيبات إقليمية لتوفير مرافق الاستقبال في الموانئ، أو الموانئ والمراسي الداخلية، شريطة أن يتم الرجوع إلى تعريف النفايات وإدارتها في التشريع الوطني للمرفق وفقًا لذلك. العديد من الموانئ لديها بالفعل أنظمة معمول بها وتعمل بكفاءة، وبالتالي يمكن أن تستخدم هذه المواصفة القياسية الدولية الموانئ ذات مرافق الاستقبال في الموانئ القائمة، وكذلك الموانئ الجديدة أو الموانئ الموجودة وتقوم بتطوير مرافق استقبال جديدة في الموانئ.

الأكثر مبيعاً في قطاع الميكانيكا

GSO 42:2015
 
لائحة فنية خليجية
السيارات - المتطلبات العامة
GSO 159:1993
 
لائحة فنية خليجية
السيارات – الأبعاد والأوزان
GSO 98:1988
 
لائحة فنية خليجية
السيارات قابلية الأجزاء الداخلية للاشتعال وطرق اختبارها
GSO 2698:2022
 
مواصفة قياسية خليجية
المتطلبات الفنية للمركبات الكهربائية

اعتمدت مؤخراً في قطاع الميكانيكا

GSO 1616:2002
 
مواصفة قياسية خليجية
الاثاث المنزلي والتجاري - الجزء الثاني :طرق اختبار المقاعد
GSO 1620:2002
 
مواصفة قياسية خليجية
الأثاث المنزلي والتجاري -الجزء الرابع :طرق اختبار الطاولات
GSO 198:1994
 
مواصفة قياسية خليجية
التحليل الكيميائي للصلب الكربوني - تعيين النيتروجين
GSO 376:1994
 
مواصفة قياسية خليجية
أسس واشتراطات فحص واختبارات المراجل البخارية ومراجل المياه الساخنة -- الجزء السادس: الفحص الداخلي الدوري