بيانات الفعالية
إعداد وتأهيل المدربين الفنيين في الدول الأعضاء
أهداف البرنامج التدريبي
· تأهيل مجموعة من المدربين المتخصصين في أجهزة التقييس الوطنية على مستوى الدول الأعضاء بما يساهم في الوفاء بمتطلبات تأهيل وتدريب الكوادر الفنية في مجال التقييس والأنشطة ذات العلاقة
· تعزيز القدرات الوطنية في أجهزة التقييس الوطنية بالدول الأعضاء بتوفير التدريب المطلوب في مجال التقييس والأنشطة ذات العلاقة في الوقت المطلوب والجودة العالية
المستهدفين في البرنامج التدريبي
· المختصين العاملين في مجالات التقييس (المواصفات، المطابقة، الاعتماد، المقاييس) الذي تتوفر لديهم الامكانات الفنية ويتم اعدادهم لتقديم برامج تدريبية متخصصة في أجهزة التقييس الوطنية بالدول الأعضاء
متطلبات الترشيح:
· أن يكون المرشح من احدى الإدارات الفنية المعنية بالتقييس ( المواصفات، المطابقة، المقاييس، الاعتماد) أو المساندة لها كنظم المعلومات
· يلزم توفر الاستعداد النفسي في المرشح، والشخصية الكاريزمية، والمهارات الأساسية للعرض والتقديم.
· يلتزم المشارك بعد استكمال واجتياز متطلبات البرنامج التدريبي في تدريب عدد من موظفي جهاز التقييس الوطني لممارسة التطبيق العملي وتعزيز مهاراته ونقل المعرفة، وتوسيع شريحة المدربين الذين سيتم اختيارهم في البرامج التدريبية القادمة
· يمكن لأحد المرشحين أن يكون من جهاز التقييس الوطني، ويكون الآخر من احدى الجهات ذات العلاقة بالتقييس لتعزيز التعاون وبناء الشراكة معها
· سيكون هناك اختبارات وتطبيقات يومية في البرنامج، وستمنح شهادة اجتياز البرنامج فقط لمن استكمل شروط الاجتياز...اما من لم يوفق في اجتياز متطلبات البرنامج فسوف يمنح شهادة حضور ومشاركة فقط
مميزات البرنامج
· تطبيقات وتدريبات عملية طيلة أيام البرنامج
· التقييم اليومي للمشاركين وقياس مستوى التقدم في اكتساب المهارات، واتاحة الفرصة للمشاركين لتقييم أنفسهم من خلال شريط الفيديو
· يحصل المشارك الذ أكمل واجتاز متطلبات الدورة على شهادة معتمدة من الأكاديمية الدولية للتدريب: ويعتمد هذا على مشروع يقدمه المشارك في نهاية الدورة + عرض نهائي مدته 15 دقيقه.
محتويات البرنامج التدريبي
مدخل
· الفرق بين التعليم، التدريب، التطوير
· سداسي التدريب الناجح: المدرب، المتدرب، الحقيبة التدريبية، الاسلوب، بيئة لاتدريب، التنظيم التسويق
· ثلاثي المدرب المتميز
· أسلوب النظام في التدريب S.A.T
مهارات العرض الاساسية
· الصورة: الوقفة، الحركة ، الإيماءات، تعبيرات الوجه، الاتصال البصري، اللباس والهيئة، المساعدات البصريّة
· الصوت: مكونات الصوت، درجة الصوت، سرعة الكلام، نبرة الصوت، السكتة والوقفة والصمت، تدريب مهارات الأداء الصوتي
· الكلمة: الاعتبارات الأساسية في بناء الكلمة، الجرس والصوت، التصوير والتجسيد، شيوع اللفظة وسلاسة التعبير، التعامل مع العبارات الأجنبية المتخصصة، فن انتقاء الألفاظ، التخلّص من اللزمة الصوتيّة
تصميم البرنامج التدريبي
· تحديد الحاجة للتدريب: جدول قائمة الوظائف، الوصف الوظيفي، جدول تحليل الواجبات الفنيّة، المسح التفصيلي للمهام الفنيّة، جدول تحليل المهام إلى خطوات إجرائيّة
· تحليل المشاركين: العمل والخبرات، الثقافة، الخلفية العلمية، الفئة العمرية، الجنس
· وضع أهداف البرنامج التدريبي: أهميّة أهداف التدريب، مفهوم الهدف التدريبي، الصياغة العلميّة للهدف التدريبي، الفعل، المعيار، الشرط، تحويل الجدارات الفنيّة إلى أهداف للبرنامج التدريبي، تصميم أدوات قياس تحقق الأهداف، وضع هيكل البرنامج والتتابع المنطقي لموضوعاته، الأسلوب الخطي، أسلوب العصف الذهني، أسلوب الخرائط الدماغيّة، أسلوب اللوحات القصصيّة
· التطوير والاعداد وبناء المحتوى التدريبي: أنماط التعلّم، نموذج كولب، نموذج الانظمة التمثيلية، نموذج هيرمان
تنفيذ البرنامج التدريبي
· خطة العرض: مهارات العرض والإلقاء المتقدمة، النموذج الرباعي - مك كارثي
· روابط المسرح: مهارة الملاحظة والمعايرة، تنمية مهارة اللاحظة المحيطية، تنمية مهارة المعايرة
· المحاضرة والبدائل عن المحاضرة: المحاضرة، مجموعة النقاش، الألعاب الإداريّة
· قاعة التدريب: ضوابط اختيار قاعة التدريب، ترتيب أماكن جلوس المشاركين، وضع وترتيب المقاعد، الوضع الصفي، الطاولات المستديرة، الوضع على شكل U، الوضع على شكل V
· الأدوات والوسائل: قواعد عامّة في اختيار الأدوات والوسائل، السبورة الورقية، جهاز الأوفرهيد بروجيكتور (الشفافيّات)، جهاز العرض (الداتا شو)، قواعد تصميم العروض (البور بوينت)، أشرطة الفيديو
· التعامل مع صعبي المراس (تمثيل مواقف): المتعالم، المشوش، المقاطع بالأسئلة، المتذمر، الملول
· التعامل مع الأسئلة (فن الحوار المفتوح): فن وقواعد طرح الأسئلة، فن وقواعد استقبال أسئلة ومداخلات الجهور
· فنون ومهارات التخلّص من التوتر
تقييم البرنامج التدريبي
· التقييم: التقييم وقياس العائد
· التقييم النهائي للمشاريع والعروض النهائيّة
كيف تسوق نفسك كمدرب محترف؟
نظام التقييم والنجاح
يحصل المشارك في نهاية الدورة - في حال اجتيازه - شهادة مدرّب معتمد صادرة عن الأكاديميّة الدوليّة للتدريب، ويرتبط هذا نجاح المشارك على أمرين:
1. مشروع يقدمه في نهاية الدورة (التفاصيل أدناه)
2. وعرض نهائي مدته 15 دقيقة (التفاصيل أدناه)
أولا: واجبات مشروع تدريب المدربين
1- التحليل
تحليل احتياجات التدريب لوظيفة، وذلك باختيار وظيفة وتحديد واجباتها ثمّ باختيار واجب واحد وتحليليه إلى مهام ثمّ تحديد التكرار ودرجة التعقيد للجميع المهام ثمّ إختيار مهمة واحدة وتحليلها إلى خطوات إجرائيّة متسلسلة وتحديد الجدارات لكل خطوة إجرائيّة وتحديد التدريب الذي يكسب هذه الجدارات (سيكون هناك نموذج يوزع أثناء الدورة يختص بذلك).
2- التصميم
· كتابة 3 أهداف حسب الصياغة العلمية لكتابة الهدف التدريبي وذلك بتحويل 3 جدارات إلى أهداف مع مراعاة الإحتفاظ بسمة الجدارة (معرفة – مهارة – سلوك) وذلك باختيار الفعل المناسب حسب نوع الجدارة
· كتابة هيكل بموضوعات الدورة التدريبية بكامل موضوعاتها (محاور وعناصر)
3- التطوير والإعداد
· تقديم ورقتي عمل مقترحة لبرنامج تدريبي مدته 15 دقيقة مستخدما نموذجين من نماذج الإعداد وذلك باختيار عنصر (أو أقل) من عناصر هيكل الموضوعات وبناء أفكاره واختيار أساليب التدريب بما يراعي أنماط التعلّم (سيكون هناك نماذج لأوراق العمل لإعداد وبناء المادة العلمية ستوزع أثناء الدورة)
· كتابة خطة عرض للعرض النهائي وذلك باختيار أحد النموذجين السابقين الذي سيُستخدم في العرض النهائي وتفريغ أفكاره على نموذج خطة العرض (سيكون هناك نموذج لخطة العرض يوزع أثناء الدورة)
ثانيا: العرض النهائي
سيقدم كل مشارك عرض نهائي مدته 15 دقيقة (مرتبط بالمشروع)، وسيتم تقييم العرض النهائي من خلال الأبعاد التالية:
مهارات العرض: مهارات العرض الأساسية، مهارات العرض المتقدمة
· التطبيق العملي لنموذج إعداد وبناء المادة العلمية واختيار أساليب التدريب
· تطبيق خطة العرض
· مهارات الحوار المفتوح وفن التعامل مع أسئلة ومداخلات الجمهور
Eng.Sameer Habeeb Bantan
<p style="text-align: right;">م. سمير حبيب بنتن</p> <ul class="unIndentedList"> <li>أكثر من 20 سنة خبرة في مجال التدريب، تخرج على يده ما يفوق 2000 مدرب على مستوى الخليج العربي</li> <li> مدرب أول في البرمجة اللغوية العصبية من الإتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغوية العصبية</li> <li> مدرب في البرمجة اللغوية العصبية من جامعة البرمجة اللغوية العصبية</li> <li> عضو الإتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغويةالعصبية</li> <li> عضو الجمعية العالمية لمدربي ومستشاري البرمجة اللغوية العصبية</li> <li> عضو المجلس الأمريكي للبرمجة اللغوية العصبية</li> <li> عضو المجلس الأمريكي للتنويم الإيحائي</li> <li> عضو المركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية</li> <li> عضو الجمعية العربية للموارد البشرية</li> <li> عضو مجلس إدارة الأكاديمية الدولية للتدريب</li> </ul>