Sustainable Partnership....  شراكة مستدامة
Republic of Yemen State of Kuwait State of Qatar Sultanate of Oman Kingdom of Saudi Arabia Kingdom of Bahrain United Arab Emirates
هيئة التقييس تشارك في الاجتماع الحادي والثمانين للهيئة الدولية الكهرتقنية IEC
19 أكتوبر 2017

شاركت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الاجتماع العام السنوي الـ (81) للهيئة الدولية الكهروتقنية (IEC)  والفعاليات المصاحبة له خلال الفترة 09-13 أكتوبر 2017م وذلك في فلادفوستك – روسيا الاتحادية، وقد ترأس وفد الهيئة معالي الأمين العام الأستاذ نبيل ملا وعضوية كل من المهندس باسم سلامه والمهندس طارق الست.

وعلى هامش الاجتماع شاركت الهيئة في اجتماعات مجلس إدارة المواصفات (SMB) ومنتدى رؤساء اللجان الوطنية           (NC president workshop)  وكذلك منتدى أمناء اللجان الوطنية (NC Secretaries)  ومجلس الهيئة الدولية الكهرتقنية   (IEC)  والجمعية العمومية Council Board)).

وقدم معالي الأمين العام للهيئة الأستاذ نبيل ملا في اجتماع مجلس إدارة المواصفات (SMB) الذي ترأسه السيد (Ralph Sporer) كلمة تعريفية عن الهيئة وأهم إنجازاتها في الفترة السابقة إضافة إلى تقديم مقترح برغبة الهيئة باستضافة مكتب إقليمي للهيئة الدولية الكهروتقنية وتم تسجيل هذا المقترح لدى مجلس إدارة المواصفات.

وفي اجتماع الجمعية العمومية -الذي قُدمت فيه كلمة للأمين العام للهيئة الدولية الكهروتقنية، وتم استعراض التوصيات التي تم إقرارها في اللجان الفرعية للهيئة وكذلك نتائج الترشيحات للمناصب المتعددة في مجلس إدارة المواصفات (SMB) ومجلس تقييم المطابقة (CAB) ومجلس الإدارة (CB) واللجان التنظيمية الأخر- استعرضت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون خطتها الاستراتيجية 2016-2020م والتشريعات الفنية وشارة المطابقة الخليجية ونظام تتبع الشهادات.

وفي إطار التعاون والتنسيق بين هيئة التقييس لدول مجلس التعاون والهيئة الدولية الكهروتقنية تم عقد اجتماع ثنائي تم خلاله مناقشة العديد من مجالات التعاون في ضوء مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين العام الماضي، كما تم مناقشة النسخة النهائية من اتفاقية تبني المواصفات القياسية الدولية والمؤمل توقيعها خلال عام 2017م، وكذلك تم مناقشة اتفاقية ترجمة وبيع المواصفات القياسية (IEC)، كما تم في الاجتماع مناقشة نظام التحقق من المطابقة IECQ وإمكانية تنفيذ ورشة عمل إقليمية في إحدى الدول الأعضاء لهيئة التقييس.

من جانب آخر، تم عقد اجتماع ثنائي مع ممثلي هيئة مهندسي الكهرباء والالكترون (IEEE) تم خلاله تقديم نبذة عن الهيئة ومجال عملها والأنشطة التي تنفذها ومناقشة فرص التعاون بين الهيئة و IEEE وقد تم التنسيق لإعداد صيغة مذكرة تعاون بين الطرفين يتم توقيعها في أقرب فرصة ممكنة،

وقد شارك معالي الأمين العام للهيئة والوفد المرافق له في عدد من ورش العمل المصاحبة للاجتماع منها: ورشة عمل الدول المتقدمة التي استعرضت عدداً من الممارسات الناجحة عن أنظمة التحقق من المطابقة وكفاءة الطاقة وإدارة سلسلة التوريد وغيرها من الموضوعات الحيوية في عدد من الدول الأعضاء في اللجنة. كما تمت المشاركة في ورشة عمل (Young Professional) التي قدمت عرضاً عن رؤية الهيئة الدولية الكهروتقنية فيما يتعلق بالأنظمة الالكترونية الحالية والأنظمة التي يتم العمل على تطويرها. كما تمت المشاركة في ورشة عمل مجموعة من الأدوات التنسيقية (IEC Collaboration Tools Suite Reference Group workshop) التي قدمت عرضاً عن رؤية الهيئة الدولية الكهرُتقنية فيما يتعلق بالأنظمة الالكترونية الحالية والأنظمة التي يتم العمل على تطويرها.

وعلى هامش اجتماع الهيئة الدولية الكهروتقنية تم لالتقاء بالعديد من الوفود العربية والإقليمية والدولية في إطار تعزيز واستدامة علاقات الهيئة مع شركائها.