Sustainable Partnership....  شراكة مستدامة
Republic of Yemen State of Kuwait State of Qatar Sultanate of Oman Kingdom of Saudi Arabia Kingdom of Bahrain United Arab Emirates
ﺧﺘﺎم ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ إﻋﺪاد ﻣﺸﺎرﻳﻊ المواﺻﻔﺎت اﻟﻘﻴﺎﺳﻴﺔ
13 أبريل 2017

اختتمت فعاليات البرنامج التدريبي حول إدارة عملية إعداد برامج ومشاريع المواصفات القياسية الوطنية، الذي نظمته هيئة التقييس لدول مجلس التعاون بالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس والمنظمة الدولية للتقييس "ISO" خلال الفترة 10-12 أبريل 2017م وبمشاركة 14 دولة.

وركز البرنامج التدريبي على تسليط الضوء على المبادئ الأساسية للممارسات الجيدة للتقييس، وربط الاستراتيجية الوطنية للتقييس ببرنامج عمل المواصفات القياسية، إضافة الى تطبيق منهجية إدارة المشاريع على عملية إعداد المواصفات، وذلك في اتجاه تحسين قدرة الجهاز الوطني للتقييس على إدارة تنفيذ خطة عمله وإدارة اللجان الفنية وفرق العمل.

وتضمن البرنامج عدة محاور قدمها مدربان دوليان بالمنظمة الدولية للتقييس ISO، شملت إعداد المواصفات القياسية وأساسيات إدارة المشاريع، وتحديد الأولويات والاستخدام الفعال للموارد من خلال توظيف أدوات إدارة المشاريع على عملية إعداد المواصفات القياسية وغيرها من المواضيع والمحاور الأخرى ذات الصلة.

كما تضمن توحيد الطرق والأساليب التي تتبع عند الفحص والاختبار للتأكد من مطابقة السلع والمنتجات للمواصفات القياسية المعتمدة وكذلك المصطلحات والتعاريف والرموز الفنية .

وتركز على العديد من المحاور في مجال تطبيق إدارة المشاريع على عملية إعداد المواصفات القياسية وأساسيات جوانب إدارة المشاريع ومسؤوليات مدير المشروع ومراحل التطبيق وصياغة المواصفات القياسية ورصد ومراجعة آلياتها والتحديات والخطوات التي تمر بها هذه العملية.

وقد تطرق المحاضرون في اليوم الختامي للبرنامج التدريبي لمحور إدارة برنامج العمل السنوي أو القطاعي، لإعداد المواصفات القياسية، مع نماذج حول تطبيق منهجية إدارة المشاريع على عملية إعداد المواصفات القياسية، إضافة لمحاور أخرى ذات صلة وإجراء تمارين تطبيقية.