Sustainable Partnership....  شراكة مستدامة
Republic of Yemen State of Kuwait State of Qatar Sultanate of Oman Kingdom of Saudi Arabia Kingdom of Bahrain United Arab Emirates
هيئة التقييس تُعرِّف بالنظام الخليجي لتتبع المطابقة
05 مارس 2017

نظمت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سبع ورش عمل متتالية في الفترة من 26 فبراير إلى 7 مارس 2017م لتعريف المختصين في هيئات التقييس الوطنية والجهات الجمركية والجهات المعنية بمسح الأسواق في الدول الأعضاء بالمنظومة التشريعية الخليجية لسلامة المنتجات في السوق الخليجية المشتركة، والنظام الخليجي الجديد لتتبع المطابقة.

وفي تصريح له أوضح معالي الأستاذ نبيل بن أمين ملا – الأمين العام لهيئة التقييس بأن الهيئة تهدف من خلال تنظيم هذه الورش إلى التعريف بالمنظومة التشريعية الخليجية لسلامة المنتجات في السوق الخليجية المشتركة، والمتطلبات والإجراءات الخليجية لتعيين جهات تقويم المطابقة في إطار المنظومة الخليجية، وكذلك التطبيق العملي لاستخدام النظام الخليجي لتتبع المطابقة للمنتجات التي خضعت لإجراءات جهات تقويم المطابقة المقبولة والذي بدأ تطبيقه في 1 يوليو 2016م.

كما تهدف أيضاً إلى التعريف بآليات التواصل بين الجهات الرقابية ذات العلاقة عبر المجموعة الخليجية لتتبع المطابقة للمنتجات، والتعريف بالمفاهيم والمبادئ للتحقق من المطابقة للأجهزة الكهربائية منخفضة الجهد بالمنافذ الجمركية.

وتناولت ورش العمل برنامج النظام الخليجي لتتبع المطابقة، كما ركزت على أهم المفاهيم والمبادئ للتحقق من المطابقة للأجهزة الكهربائية منخفضة الجهد بالمنافذ الجمركية.

شارك في الورش عدد من المختصين في أجهزة التقييس بالدول الأعضاء وعدد من الجهات المعنية لمناقشة آليات تقويم المطابقة ضمن المنظومة الخليجية وتقديم المفاهيم والمبادئ لعمل النظام الخليجي لتتبع المطابقة. كما شاركت الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون في هذه الورش لعكس وجهة نظر القطاع الخاص الخليجي حول الموضوعات الرامية لدعم جودة وسلامة المنتجات في السوق الخليجية وكيفية تحقيق الرقابة على هذه المنتجات وفي إطار منظومة خليجية موحدة.