Sustainable Partnership....  شراكة مستدامة
Republic of Yemen State of Kuwait State of Qatar Sultanate of Oman Kingdom of Saudi Arabia Kingdom of Bahrain United Arab Emirates

المهام الرئيسية لإدارة المواصفات والمقاييس

 

  1. متابعة تشكيل اللجان الفنية لإعداد المواصفات القياسية والتنسيق مع الدول لتحديد رؤسائها وأمنائها وأعضائها وفقاً للترشيحات التي ترد من الدول الأعضاء.
  2. التنسيق مع أمناء اللجان الفنية الخليجية لوضع خطط سنوية وطويلة المدى لإعداد مشاريع المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية في ضوء الأهداف الإستراتيجية المعتمدة للهيئة ومتابعة اللجان الفنية لتنفيذها.
  3. إعداد مشاريع الأنظمة والأدلة الفنية واللوائح التنفيذية المتعلقة بالمواصفات القياسية واللوائح الفنية ومتابعة إجراءات إعتمادها وتطبيقها.
  4. إعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية للسلع والمنتجات وطرق الفحص والاختبار والمصطلحات والتعاريف وذلك من خلال اللجان الفنية الخليجية.
  5. متابعة عرض المشاريع على اللجنة العامة للمواصفات والمجلس الفني ومجلس الإدارة لإعتمادها.
  6. تقديم الدعم الفني والإداري للجان الفنية الخليجية بما يسهل عملها.
  7. مراقبه أداء اللجان الفنية الخليجية من حيث الإلتزام بخطط العمل والمواعيد المحددة لإنجازها.
  8. إنشاء علاقات إستراتيجيه مع ذوي العلاقة بنشاط المواصفات ، وزيادة أعداد المشاركين في مجال إعداد المواصفات القياسية الخليجية من القطاعات الصناعية الخليجية وكذلك الجهات البحثية والرقابية وقطاع المستخدمين والمستهلكين بدول المجلس.
  9. تنسيق العمل بين أجهزة التقييس الوطنية على المستوى الدولي فيما يتعلق بنشاط إصدار المواصفات القياسية.
  10. بناء علاقات عمل فعاله مع المنظمات الدولية للتقييس، ومتابعة أحدث التوجهات الدولية والاستفادة منها في تطوير أعمال اللجان الفنية الخليجية.
  11. تولي أمانة اللجنة العامة والتحضير لاجتماعاتها وإعداد جدول أعمالها والمذكرات المرفوعة لها ومحاضر اجتماعاتها.
  12. التحضير لاجتماعات مجلس الإدارة والمجلس الفني وإعداد المذكرات المتعلقة بالمواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية.
  13. إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة واللجان الفنية والأنشطة الأخرى المتعلقة بالمواصفات واللوائح الفنية ورصد المشكلات والصعوبات التي تعوق مسيرتها وتقديم التوصيات الكفيلة بتطويرها لعرضها على الأمين العام واللجنة العامة للمواصفات والمجلس الفني.
  14. تنفيذ المهام التي تُكلف بها الإدارة من قبل الأمين العام واللجنة العامة للمواصفات والمجلس الفني ومجلس الإدارة في مجال المواصفات والمقاييس.