Sustainable Partnership....  شراكة مستدامة
Republic of Yemen State of Kuwait State of Qatar Sultanate of Oman Kingdom of Saudi Arabia Kingdom of Bahrain United Arab Emirates

أدلة العمل الفني

 

تمشياً مع أهداف الهيئة الأساسية وسعيها لتوحيد المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية، فقد قامت الهيئة بتبني أنظمة وإجراءات وأدلة عمل فنية دولية تُسهل عمليات إعداد وتبني وتحديث المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية عن طريق اللجان الفنية الخليجية لقطاع المواصفات شملت التالي:-

أولاً : دليل العمل الفني للمواصفات الجزء (1) - النظام وطرق العمل (الإصدار الخامس، ديسمبر 2016م)

 يصف هذا الجزء من دليل العمل الفني للمواصفات:

  1.  أسلوب العمل الفني في إعداد واعتماد المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية
  2. طرق عمل اللجان الفنية للهيئة.

ويعتبر دليل العمل الفني للمنظمة الدولية للتقييس ( الجزء الأول ) "ISO/IEC Directives, Part1: Procedures for the    technical work 2009"  نموذجا يستعان به عند عدم وجود التفاصيل الكافية في هذا الدليل ويعرض أي استفسار حوله على الأمانة العامة بالتنسيق مع اللجنة العامة للمواصفات.

الهدف من الدليل:

  1. تنسيق وتكامل العمل الفني من خلال هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  2. أن يكون إعداد المواصفات القياسية الخليجية مبني على أسس واضحة تخدم  الصناعة الوطنية الخليجية بتسهيل وصولها إلى الأسواق الدولية.
  3. أن تلبى المواصفات القياسية الخليجية متطلبات منظمة التجارة العالمية والاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى و متطلبات دول المجلس وشركائها التجاريين.
  4. أن تكون المواصفات القياسية الخليجية ذات علاقة وارتباط باحتياجات السوق وجميع الإطراف ذات العلاقة وتسعى للتوافق والانسجام مع المواصفات القياسية الدولية وإزالة أية معوقات فنية للتجارة وتكون مناسبة لأغراض التحقق من المطابقة.
  5. أن تكون الفوائد الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن المواصفة، على المدى البعيد مبررة تكاليف إعدادها واعتمادها وتحديثها. وأن يثبت من الناحية الفنية أن المواصفة المقترحة قابلة للتطبيق عمليا وملائمة زمنيا، وألا تكون عرضة للتقادم السريع بسبب التطور التقني وألا تصبح عائقا أمام مستخدمي هذا التطور.

وقد اشتمل الدليل على عدد من البنود تتعلق بالتعاريف و هيكل العمل الفني لإعداد المواصفات وتوزيع مسؤوليات العمل الفني وتنظيم العمل بالإضافة إلى عمليه إعداد وإخراج واعتماد المواصفات القياسية الخليجية.

دليل العمل الفني للمواصفات - الجزء 1 - النظام وطرق العمل - الإصدار الخامس
1 MB | يوضح هذا الدليل آلية تشكيل اللجان الفنية والفرعية الخليجية وكذلك مجموعات العمل المرتبطة بها ويشرح خطوات تطوير المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية عبر اللجان الفنية الخليجية إضافة إلى آلية إضافة التعديلات الفنية والتصويبات المطبعية. ويعتبر المرجع الأساسي للجان الفنية الخليجية في عملها.

ثانياً: دليل العمل الفني – الجزء الثاني : منهج إعداد المواصفات القياسية الخليجية طبقاً لتوجهات الآيزو

يهدف هذا المنهج إلى التأكد من أن المواصفات القياسية التي يتم إعدادها بواسطة الجهات المسئولة عن إصدار المواصفات القياسية أو الفنية أو التقارير الفنية ، قد تم إعدادها بطريقة متناسقة عملياً بغض النظر عن المحتوى الفني وهو يتضمن مبادئ عامة لإعداد المواصفة ، هيكلة المواصفة ، كيفية صياغة المواصفة .

وقد تم إعداده بالاسترشاد بتوجهات الآيزو ـ الجزء الثاني لسنة 2004 وترجمته إلي اللغة العربية دون إدخال آية تعديلات فنية عليه فيما عدا بند رقم3/3/3 الخاص بالمتطلبات حيث ينص الآيزو علي أنه بند اختياري بينما تم حذف كلمة اختياري في الترجمة العربية كما تم عمل مقارنة بين بنود هذا المنهج وبنود توجهات الآيزو ـ الجزء الثاني لسنة 2004 لإيضاح التكاملية بينهم
دليل العمل الفني ـ الجزء الثاني - منهج إعداد المواصفات
242 KB | يهدف هذا المنهج إلى التأكد من أن المواصفات القياسية التي يتم إعدادها بواسطة الجهات المسئولة عن إصدار المواصفات القياسية أو الفنية أو التقارير الفنية ، قد تم إعدادها بطريقة متناسقة عملياً بغض النظر عن المحتوى الفني وهو يتضمن مبادئ عامة لإعداد المواصفة ، هيكلة المواصفة ، كيفية صياغة المواصفة .

ثالثاً: تبنى المواصفات القياسية الدولية كمواصفات قياسية إقليمية أو وطنية الجزء الأول: تبنى المواصفات الدولية (دليل الأيزو رقم 21 )

 يوضح هذا الدليل الطرق الخاصة بتبني المواصفات القياسية الدولية كمواصفات قياسية إقليمية أو مواصفات قياسية وطنية كما يشتمل أيضاً على نظام يوضح درجة التماثل بهدف تشجيع الارتباط بين جهات التقييس الوطنية والإقليمية فيما يختص بطريقة تبني المواصفات القياسية الدولية وكذلك توضيح درجة التماثل مع المواصفات القياسية الدولية .

  1.  لتبني الوثائق القياسية والإرشادية الدولية الأخرى خلاف المواصفات القياسية الدولية مثل التقارير الفنية يستخدم دليل الآيزو رقم ISO/IEC21-2 .

المجال:

          يقدم هذا الدليل الطرق الخاصة بــ :

أ- تحديد درجة التماثل بين المواصفات القياسية الوطنية أو الإقليمية والمواصفات القياسية الدولية ذات الصلة.  

ب- تبني المواصفات القياسية الدولية كمواصفات قياسية وطنية أو إقليمية.

ج- تحديد الاختلافات الفنية حتى يسهل التحديد المباشر لأي اختلاف. 

د- ترقيم المواصفات القياسية الوطنية أو الإقليمية والتي تم تبنيها عن مواصفات قياسية دولية بدون تعديل.

رابعاً دليل إخراج المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية ومشاريعها

هذا الدليل الإرشادي موجه للجان الفنية لمساعدتها في أداء مهامها وفق قرارات مجلس إدارة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون، والمجلس الفني للهيئة واللجنة العامة للمواصفات، بالإضافة إلى المذكرات التي تصدرها الأمانة العامة للهيئة بشأن تطوير نشاط المواصفات، والإجراءات الخاصة بتبني المواصفات القياسية الدولية، والإقليمية والوطنية الأجنبية.

ويختص الدليل بأسلوب عرض المواصفات القياسية الخليجية، وكيفية إعداد المواصفات الدولية المتبناة بلغتها الأصلية بطريقة إعادة الطباعة. وآلية ترقيم المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية ومشاريع المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية.

 ويجب أن يستخدم هذا الدليل جنبا إلى جنب مع أدلة العمل الفني الأخرى الصادرة عن الهيئة.

 ويشتمل هذا الدليل الإرشادي على ما يلي:

1.         أسلوب تقديم المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية.

2.        أسلوب ترقيم المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية.

3.        نماذج الأغلفة للمواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية.

طريقة نسخ وإخراج المواصفة القياسية / اللائحة الفنية الخليجية.

دليل الآيزو رقم 21 - تبني المواصفات الدولية
357 KB | يوضح هذا الدليل الطرق الخاصة بتبني المواصفات القياسية الدولية كمواصفات قياسية إقليمية أو مواصفات قياسية وطنية كما يشتمل أيضاً على نظام يوضح درجة التماثل بهدف تشجيع الارتباط بين جهات التقييس الوطنية والإقليمية فيما يختص بطريقة تبني المواصفات القياسية الدولية وكذلك توضيح درجة التماثل مع المواصفات القياسية الدولية
دليل إخراج المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية ومشاريعها
1 MB | يصف هذا الدليل أسلوب الإخراج وطريقة الترقيم والغلاف والتقديم الخليجي للوثائق التالية: مشروع المواصفة القياسية واللائحة الفنية الخليجية والمواصفة القياسية واللائحة الفنية الخليجية و(التصويب المطبعي/ التعديل) الفني للمواصفة القياسية/اللائحة الفنية الخليجية. كما يهدف إلى توحيد أسلوب إخراج تلك الوثائق وطريقة كتابتها على مستوى اللجان الفنية الخليجية ولجانها الفرعية ومجموعات العمل التابعة لها.

دليل العمل الفني للمواصفات - مشاركة الأطراف المعنية في تطوير المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية - الإصدار الأول

استناداً إلى الأهداف الأساسية لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دعم الاقتصاد الخليجي والمساهمة في تقليص العوائق الفنية للتجارة، وتماشياً مع أهداف الاتحاد الجمركي، اعتمدت الهيئة عدة طرق لتحقيق هذه الأهداف منها إعداد مشاريع اللوائح الفنية والمواصفات القياسية الخليجية حسب أدلة العمل الفني للمواصفات، ولذلك فإن جودة المحتوى الفني للمواصفة القياسية الخليجية وقابلية تطبيقها في الأجواء المناخية لدول المجلس وفي السوق الخليجي المشترك يعد من المؤشرات الأساسية لتحقيق أهداف الهيئة.

إن مساهمة الأطراف المعنية في بناء المواصفة القياسية عبر اللجان الفنية المتخصصة هي ممارسة متبعة في المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية مثل (ISO – CEN – CENELEC-ASTM) تهدف إلى تحقيق التجانس بين المواصفة القياسية ومتطلبات السوق الصناعي والتجاري بما يحمي المستهلك ويضمن سلامة البيئة وجودة المنتج ويعمل على الحد من العوائق الفنية أمام التجارة العالمية.

يهدف هذا الدليل إلى شرح آلية مشاركة الأطراف المعنية في مراحل تطوير المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية ضمن اللجان الفنية والفرعية الخليجية ومجموعات العمل، حيث يوضح الضوابط والآليات التي تحدد طبيعة علاقة تلك الجهات باللجان الفنية والدول الأعضاء في اللجنة إضافة إلى الامتيازات والمسؤوليات.

يشمل الدليل على المحاور التالية
  • أهداف المشاركة
  • الامتيازات والمسؤوليات
  • آلية وضوابط المشاركة
  • التكاليف السنوية للمشاركة في اللجان الفنية الخليجية
دليل العمل الفني للمواصفات - مشاركة الأطراف المعنية في تطوير المواصفات القياسية
169 KB | يهدف الدليل إلى شرح آلية مشاركة الأطراف المعنية في مراحل تطوير المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية ضمن اللجان الفنية والفرعية الخليجية والضوابط والآليات التي تحدد طبيعة علاقة تلك الجهات باللجان الفنية والدول الأعضاء في اللجنة إضافة إلى الامتيازات والمسؤوليات.