Sustainable Partnership....  شراكة مستدامة
Republic of Yemen State of Kuwait State of Qatar Sultanate of Oman Kingdom of Saudi Arabia Kingdom of Bahrain United Arab Emirates

كيف تساهم المترولوجيا في حماية صحة وسلامة المستهلك والبيئة

 

1- في مجال الصحة: 

أن تسارع التطورات العلمية والتقنية في مجال إبتكار أجهزة التشخيص والعلاج الطبية أوجد حاجة ملحة ومطلباً عاجلاً لكافة الدول ا للإرتقاء بالبنية التحتية لها في مجال المترولوجيا والتي تخدم القطاع الطبي بحيث تلبي الإحتياجات المتنامية لكي تكون الأجهزة ذات موثوقية ومصداقية عالية في مراحل الفحص والإختبار والتشخيص والعلاج، 

وتتطلب للوصول الى ذلك وجود معايير قياس معتمدة وبيانات عن السلسلة في القياس  (Traceability) تدعم سلامة وفاعلية الأجهزة الطبية التي تستخدم في مرحلتي التشخيص والعلاج.

يقدم المكتب الدولى للاوزان والمقاييس (BIPM)  خدمات المقارنة والمعايرة في مجال الإشعاع لمعاهد القياس الوطنية في العالم إضافة الى منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية للطاقة الذرية وتساعد هذه الخدمات في دعم الدقة في التشخيص والفاعلية في العلاج  لحوالي سبعة ملايين من المرضى الذين يخضعون للعلاج بالأشعة سنوياً ، وكذلك الى33 مليون حالة يتم تشخيصها بواسطة الطب النووي، وأكثر من (360) مليون حاله يتم تشخيصها بواسطة الأشعة السينية. وبالإضافة إلى ذلك، يتم مراقبة نحو (11) مليون شخص يعملون مع الإشعاعات لوقايتهم من الجرعات الزائدة من الإشعاع.

2- في مجال السلامة 

أن سلامتنا تعتمد على قيام العاملين في المقاييس بعملهم بإتقان، وفي الواقع فأن القياسات الدقيقة التي يمكن الاعتماد عليها والمقبولة دولياً  أصبحت ضرورية في عالمنا الحديث. وللوصول الى ذلك ولبناء قدرات قادرة على إجراء قياسات دقيقة وموثوق بها، لا بد من وجود نظام قياس وطني يعتمد على معايير قياس وطنية ذات خواص  فنية عالية يمكن من خلالها نشر وحدات القياس إلى باقي أجهزة وأدوات القياس بشكل يضمن القيام بإجراء قياسات دقيقة ومتوافقة مع الممارسات الدولية.

وكمثال على ذلك "السلامة على الطرق" ، يقتل كل عام  ما يقرب من(1.5) مليون شخص على الطرق في العالم.

3- في مجال البيئة

تكمن أهمية البيئة بأهمية وجودنا بأحسن حال، وأي تغيير يطرأ عليها يؤثر علينا جميعاً فمن المعتقد أن نشاطات الإنسان الحالية قد تؤثر بشكل سلبي على البيئة. لذا فإننا - وأكثر من أي وقت مضى - بحاجة إلى القياسات في بيئتنا لتساعدنا في رصد التغييرات البيئية وتحديد تأثيراتها المستقبلية على الكائنات العضوية الحية.