Sustainable Partnership....  شراكة مستدامة
Republic of Yemen State of Kuwait State of Qatar Sultanate of Oman Kingdom of Saudi Arabia Kingdom of Bahrain United Arab Emirates

اللوائح الفنية والادلة

اللائحة الفنية الخليجية لشارة المطابقة_BD09100501
1 MB | تم إصدار هذه اللائحة تحقيقاً لأهداف مجلس التعاون لدول الخليج العربية الرامية إلى تحقيق التكامل والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين تعزيزا لوحدتها، وتمشياً مع أهداف "الاتفاقية الاقتصادية" بين الدول الأعضاء، والتي وضعت أسس السوق المشتركة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لتطوير أسلوب العمل المشترك بين دول المجلس، وحيث يتعين استخدام شارة مطابقة موحدة لتسهيل أعمال الرقابة على السوق المشتركة لدول مجلس التعاون من قبل السلطات المختصة بالدول الأعضاء ولتوضيح التزامات الصانعين والمُستوردين فيما يتعلق بالشارة بمقتضى الأنظمة المطبقة. وتحدد اللائحة شكل الشارة وأسلوب ومعنى ومدلول وضعها والإقرار بوضعها.
دليل الجهات المقبولة_BD09100502
444 KB | يهدف هذا الدليل إلى وضع المعايير التي تستخدم لتقييم وتعيين جهات تقويم المطابقة للعمل في الأنشطة اللازمة لتنفيذ متطلبات اللوائح الفنية الخليجية، كما يهدف إلى تقديم الشرح والتوضيح لجهات تقويم المطابقة الراغبة في العمل كجهات مقبولة لدى الدول الأعضاء في هيئة التقييس تنفيذا للوائح الفنية الخليجية المعتمدة لدى الهيئة، وتحديد أسلوب تقييم وتعيين جهات تقويم المطابقة المقبولة ومتابعة تقييمها وأسلوب تسجيلها. هذا وسيكون التوافق مع متطلبات هذا الدليل أساساً لأية توصيات يتم اتخاذها بشأن تعيين أي من جهات تقويم المطابقة التي ترغب في العمل كجهات مقبولة: ويكون هذا الدليل مكملا للنصوص القانونية والتشريعات واللوائح الفنية التي قد تصدر عن الهيئة في هذا الشأن.
دليل نماذج تقويم المطابقة_BD09100503
1 MB | يهدف هذا الدليل إلى تقديم نماذج مختلفة من إجراءات تقويم المطابقة التي يتم اتباعها في الدول الأعضاء لضمان أن المنتجات تطابق المتطلبات الأساسية لها المنصوص عليها في اللوائح الفنية الخليجية.
اللائحة العامة لسلامة المنتجات_BD09100504
413 KB | تهدف هذه اللائحة إلى ضمان تحقيق مستوى عال من الحماية لصحة وسلامة المستهلك ووضع إطار تشريعي لأي منتج يطرح في السوق، أو يزود أو يتاح للمستهلك، أو يستهدف المستهلك، أو قد يستخدم بواسطة المستهلك تحت ظروف يمكن تصورها بشكل معقول حتى وإن لم تكن معدة له، ومن ثم ضمان سلامة المنتجات المعروضة في السوق الداخلية للدول الأعضاء سواءً كانت منتجة محلياً أو مستوردة.
اللائحة الفنية الخليجية للعب الأطفال – الإصدار الثاني BD-131704-01
1 MB | تمثل هذه اللائحة الإصدار رقم (2) من لائحة التحقق من المطابقة للعب الأطفال والتي تتضمن تعديلاً وتحديثاً للإصدار الأول رقم (BD07070502)، المؤرخ 27/11/2007. تم اعتمادها من قبل مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه السابع عشر (الرياض، 31 مايو 2013)، وتدخل حيز النفاذ اعتباراً من 1 يناير 2014. أهم مقتضيات التعديل والتحديث: ‌أ- التقدم التكنولوجي والمعرفي في مجال صناعة وتسويق لعب الأطفال، مما أثار مسائل جديدة بالنسبة لسلامة تلك اللعب واقتضى تعديل المتطلبات الأساسية، وخاصة فيما يتعلق بحظر استخدام بعض المواد الكيمائية المسببة للسرطان أو الخلل الجيني أو الحساسية أو بالنسبة للمواد المعطرة، وكذلك الحدود القصوى المسموح بها لبعض المواد الأخرى خاصة في اللعب المعدة للاستخدام من قبل الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم ستة وثلاثين شهرا أو اللعب التي يمكن للأطفال إدخالها في أفواههم. ‌ب- وضع اشتراطات خاصة بلعب الأطفال الملامسة للطعام. ‌ج-وضع حدود لمستويات الضجيج التي تصدرها لعب الأطفال. ‌د- إلزام الصانعين بتحليل كافة المخاطر التي يمكن أن تسببها لعب الأطفال وتقويم احتمال التعرض لها. ‌هـ-تحديث التزامات "الفاعلين الاقتصاديين" و"نماذج تقويم المطابقة" واشتراطات والتزامات "جهات المقبولة لتقويم المطابقة".
للائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد: الإصدار الثاني (BD142004-01)
652 KB | تمثل هذه الوثيقة الإصدار الثاني للائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد (BD142004-01) المعتمد من قبل مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه العشرين (الرياض، 5 نوفمبر 2014م) ، والتي تتضمن تعديلا وتحديثا للإصدار الأول من اللائحة رقم BD07070503 المعتمدة من قبل مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه السابع (الرياض، 27 نوفمبر 2007). أهم مقتضيات التعديل والتحديث: أ - تعريف دقيق وتحديد التزامات "الفاعلين الاقتصاديين" و"إجراءات تقويم المطابقة" والتزامات "الجهات المقبولة"؛ ب- إلزام الصانعين بتحليل كافة المخاطر التي يمكن أن تسببها الأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد وتقييم احتمال التعرض لها؛ ج - إضافة متطلبات التوافق الكهرومغناطيسي للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد. كما أن اللائحة تمنح فرضية المطابقة للأجهزة والمعدات الكهربائية الحاصلة على شهادة مطابقة وفقا لنظام تقويم المطابقة للجنة الدولية الكهروتقنية (IECEE CB SCHEME). وسيتم التطبيق التجريبي للائحة ابتداءً من 1 يونيو 2015، فيم سيشرع في التطبيق الإلزامي ابتداءً من 1 يوليو 2016، وفقا لقرار مجلس الإدارة. - كما يجدر التنويه بأن اللائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد تتعامل مع المتطلبات الأساسية للسلامة ومتطلبات التوافق الكهرُمغناطيسي، وفي غير ذلك من المتطلبات (مثل ترشيد الطاقة) فيجب الرجوع إلى المتطلبات الوطنية السارية.
القائمة رقم(2) : الأجهزة والمعدات الكهربائية الخاضعة لإجراءات تقويم المطابقة حسب الملحق رقم (4)
160 KB | - تحدد القائمة رقم(2) فئات المنتجات من الأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد التي تنطبق عليها اجراءات تقويم المطابقة المفصلة في الملحق رقم (4). - وفقا للائحة الفنية الخليجية للأجهزة والمعدات الكهربائية منخفضة الجهد ولقرار المجلس الفني فإن فرضية المطابقة هي للمواصفات القياسية الخليجية، ومن ثم لآخر إصدار محدث للمواصفات القياسية الدولية الصادرة عن الهيئة الدولية الكهرُتقنية (IEC).
مسودة نظام سلامة المنتجات ومسح السوق المخطر عنها لمنظمة التجارة العالمية
1 MB | يهدف هذا النظام إلى التوحيد والتأسيس بشكل واضح للمبادئ المتفق عليها سواء فيما بين الدول الأعضاء أو المبادئ العالمية المترتبة عن انضمامها لمنظمة التجارة العالمية، كما يهدف تحديد إطار قانوني متكامل ومتجانس يحدد المسؤوليات القانونية بشكل واضح لكل فئة من المتدخلين استنادا إلى تعاريف دقيقة تميز بشكل واضح بين المتدخلين، كما أنه يستند إلى أحدث القوانين المعمول بها في مجال سلامة المنتجات ورفع الحواجز الفنية للتجارة