Sustainable Partnership....  شراكة مستدامة
Republic of Yemen State of Kuwait State of Qatar Sultanate of Oman Kingdom of Saudi Arabia Kingdom of Bahrain United Arab Emirates

دور الأطراف المعنية في التحقق من المطابقة

يتحمل القطاع الخاص المسئوليات الآتية تجاه تطبيق لوائح تقويم المطابقة الخليجية وحماية صحة وسلامة المستهلك والبيئة :
1 الجهات المقبولة لتقويم المطابقة:
(جهات تقويم المطابقة المقبولة هي الجهات التي تعتمدها وتسجلها سلطة التعيين في الدولة العضو للقيام بواجبات تقويم المطابقة على فئة من المنتج)
• التدخل كطرف ثالث مع المُصًنع الذي يطلب منها ذلك للقيام بواجبات تقويم المطابقة على المنتج طبقا لمتطلبات اللائحة المعنية. والرقابة على وضع شارة المطابقة الخليجية على المنتج.
• المتابعة الدورية على المُصًنع للتأكد من استمرارية وفائه بمتطلبات اللائحة المعنية.
• المشاركة في عمليات التحليل وإتخاذ الأفعال التصحيحية حال إكتشاف عدم مطابقات في المنتج المعني في مسار سلسلة الإمداد الخاصة به.
2 جهات المجتمع المدني وحماية المستهلك :
وتشمل هذه الجهات غرف التجارة والصناعة وما تمثله من ثقل في السوق الخليجية المشتركة وجمعيات حماية المستهلك ونظائرهما من جهات وتتحمل هذه الجهات المسئوليات التالية:
• توعية أعضاء هذه الجهات بمتطلبات تطبيق اللوائح الخليجية .
• المشاركة الإيجابية في عضوية اللجان الوطنية للتحقق من المطابقة.
• التعاون مع الجهات المعنية الأخرى في ملاحقة المنتجات غير الآمنة والخطيرة في السوق .
• إيجاد قنوات إتصال مفتوحة مع الجهات المعنية في الدولة ومع المستهلك ومع هيئة التقييس بغرض تبادل المعلومات فيما يختص بالتطبيق.
3 المُصنًع
يتحمل المصنع في القطاع الخاص داخل الدول الأعضاء مسئولية كبرى في التعاطي مع متطلبات اللوائح الفنية الخليجية، حيث أنه يمثل أول من يقوم بتصميم وإنتاج المنتج وتوصيله إلى التاجر لوضعه في السوق، وهو يتحمل مسئولية المطابقة مع متطلبات اللوائح الفنية الخليجية والتي ينشأ عنها منتج آمن حامل لشارة المطابقة الخليجية الدالة على قيام المُصنًع بكافة الخطوات الضرورية لتصنيع منتج آمن مستوفي لكافة الشروط والمتطلبات اللائحة إضافة إلى ذلك فهو من يقوم بوضع الملف الفني للمنتج وإتاحته لكافة الجهات الأخرى في سلسلة الإمداد.
4 الوكيل /التاجر
يتحمل وكيل الصانع أو التاجر المستورد مسئولية التأكد من قيام الصانع بالوفاء بكافة المتطلبات الواردة في اللائحة الفنية المعنية بالمنتج.
5 الموزع
يتحمل الموزع مسئولية تأكيد التتبعية للمنتجات التي يقوم بتوزيعها في السوق كما يتحمل مسئولية الحفاظ على حالة المنتج أثناء التخزين والنقل بما لا يغير من متطلبات الآمان في المنتج.
6 المستهلك
يتحمل المستهلك مسئولية التأكد من شراء منتج آمن مع عدم التنازل عن حقه في الحصول على منتجات تحمل شارة المطابقة الخليجية ، كما يجب على المستهلك عند حدوث أي شئ غير عادي في المنتج عند إستخدامه بضرورة الإبلاغ للجهات المختصة في الدولة العضو أو إلى هيئة التقييس مباشرة مع عدم تخليه عن حقه في حالة تعرضه لخطورة ما صادرة عن المنتج المعني.