Sustainable Partnership....  شراكة مستدامة
Republic of Yemen State of Kuwait State of Qatar Sultanate of Oman Kingdom of Saudi Arabia Kingdom of Bahrain United Arab Emirates

شهادات المطابقة للسيارات والإطارات

 1- مقدمة

بناءً على قرار مجلس إدارة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الثالث المنعقد بالمملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء 23 ربيع الآخر 1426 هـ الموافق 31 مايو 2005 بقيام الأمانة العامة لهيئة التقييس بإجراءات التصديق على شهادات المطابقة الخليجية للسيارات الجديدة والإطارات . والالتزام بتطبيقها لفسح السيارات الجديدة والإطارات المستوردة لدول المجلس .
فقد بدأت الهيئة بالمصادقة على شهادات المطابقة الخليجية للسيـارات والإطارات اعتباراً من 1 يناير 2005 م ، وتعد شهادة المطابقة الخليجية المعتمدة مقبولة في جميع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .

2ـ الإجراءات

الإجراءات التالية متطلبة للمصادقة على الشهادات الخليجية :

2/1

ـ طرازات السيارات التي سبق المصادقة على شهادات خليجية لها
لطرازات السيارات التي سبق المصادقة على شهادات خليجية لها ، يلزم على الصانع التقدم بشهادات مطابقة إلكترونية من خلال موقع الهيئة حسب نموذج الشهادة الوارد في اللائحة الفنية الخليجية GSO 48 " السيارات - شهادات المطابقة".

ـ طرازات السيارات التي لم يسبق المصادقة على شهادات خليجية لها
يلزم على الصانع التقدم بشهادات مطابقة إلكترونية من خلال موقع الهيئة حسب نموذج الشهادة الوارد في اللائحة الفنية الخليجية GSO 48 " السيارات - شهادات المطابقة".
وفي هذه المرحلة ليس مطلوباً تقديم أي معلومات أو نتائج اختبار من طرف ثالث ، ولكن الهيئة تحتفظ بالحق في طلبها عند الحاجة .
ويمكن قبول نتائج اختبار تم إجراؤها في مختبرات الصانع ، أو يتم طلب إجرائها في مختبرات محايدة تعتمدها الهيئة .

 

ـ الإطارات

يلزم على الصانع التقدم بشهادات مطابقة إلكترونية من خلال موقع الهيئة حسب نماذج الشهادة الواردة في اللوائح الفنية الخليجية ذات العلاقة، مرفقاً بها تقارير الاختبارات المطلوبة ، ويمكن للهيئة طلب عينات لإجراء تلك الاختبارات في مختبرات محايدة تعتمدها الهيئة .

2/2
تتم مراجعة شهادات المطابقة للتأكد من استيفائها للمواصفات القياسية والمعلومات الفنية المطلوبة ، مع القيام بتسجيل وتبويب الشهادات واستكمال إجراءاتها المالية .

2/3
تقوم الهيئة بمراجعة الشهادات ونتائج الاختبار ، ويتم إخطار الصانع عند رفض تلك الشهادات مع توضيح أسبابه .


2/4
بعد قبول الشهادة تختم بالختم المعتمد وبختم إلكتروني مشفر لمنع التزوير. وفيما يتعلق بالشهادات المرفوضة يخطر الصانع بأسباب الرفض.

ملاحظة:

تعد نتائج الاختبار من قبل الشركة المنتجة وتطبع على الورق الرسمي لها ، وذلك طبقاً للنموذج المشار له في البند 5 ، وترفع من خلال موقع الهيئة مرفقة بالشهادات.

في الحالات التي تراها الهيئة ضرورية يمكن طلب زيارة الشركة الصانعة والإطلاع على خطوط الإنتاج لتقييم مستوى ضبط الجودة بها ، ومعاينة مختبرات الشركة مع حضور بعض الاختبارات التي يتم التنسيق لإجرائها .
وتحتفظ الهيئة بالحق في طلب نتائج اختبارات تجرى في مختبرات محايدة ومعتمدة .

 


3ـ صلاحية شهادات المطابقة الخليجية

3/1 شهادات السيارات : تبدأ صلاحيتها بتاريخ صدورها وتنتهي بنهاية السنة الميلادية لطراز السنة ( الموديل ) الموضح بالشهادة .
3/2 شهادات الإطارات : تبدأ صلاحيتها بتاريخ صدورها وتنتهي بعد سنة ميلادية واحدة من ذلك التاريخ .


4ـ الإجراءات المطلوبة

يوجد في نظام شهادات المطابقة الإلكترونية المتوفرة من خلال موقع الهيئة في الشبكة العنكبوتية نماذج للوثائق التي يُطلب من الصانع التقدم بها ، وهي كما يلي :

ـ دليل شهادات المطابقة الإلكترونية (مرفق1)

- نموذج شهادة المطابقة الخليجية للسيارات طبقاً للمواصفة القياسية الخليجية رقم 48 .

ـ نموذج شهادة المطابقة الخليجية لإطارات سيارات الركوب طبقاً للمواصفة القياسية الخليجية رقم 51 .

ـ نموذج شهادة المطابقة الخليجية لإطارات السيارات المتعددة الأغراض والحفلات والشاحنات طبقاً للمواصفة القياسية الخليجية رقم 647 .

ـ نموذج شهادة المطابقة الخليجية للإطار الاحتياطي المؤقت طبقاً للمواصفة القياسية الخليجية رقم 1052 .

ـ نموذج تقارير اختبار الإطارات

ـ نموذج تقارير اختبار السيارات (مرفق 2)

 

 

عند الحاجة لمعلومات فنية أو للرد على أي استفسارات يمكن الاتصال على العنوان التالي :

هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
ص.ب 85245 الرياض 11691 المملكة العربية السعودية
هاتف : 2746655 (1) 00966 تحويلة 333 ، 321 ، 330
فاكس : 2105390 (1) 00966

E mail: alsagr@gso.org.sa