Sustainable Partnership....  شراكة مستدامة
Republic of Yemen State of Kuwait State of Qatar Sultanate of Oman Kingdom of Saudi Arabia Kingdom of Bahrain United Arab Emirates

التحقق من المطابقة

أهداف التحقق من المطابقة

سن قواعد وآليات تضمن تحرير التجارة البينية لدول الخليج العربية، ومع باقي الدول بالعمل على إزالة العوائق الفنية للتجارة؛
ضمان توفير مستوى عال من الحماية للمستهلك ومصالحه من مختلف أنواع المخاطر التي قد تنجم عن استعمال المنتجات أو الغش في المعاملات.

فوائد التحقق من المطابقة

تقوم هيئة التقييس بتطوير لوائح تقويم المطابقة الخليجية عن طريق اللجنة الخليجية للتحقق من المطابقة والمشكلة من أعضاء ممثلين لكافة الدول الأعضاء السبع في الهيئة وترأسها وتقوم بأمانتها الأمانة العامة إدارة شئون المطابقة في هيئة التقييس. بالإضافة إلى ذلك تقوم كل دولة عضو بتشكيل لجنة وطنية للتحقق من المطابقة تشكل من كل الجهات المهتمة باللوائح ويتولى رئاستها وأمانتها رئيس وفد الدولة في اللجنة الخليجية . ويمكن للقطاع العام والقطاع الخاص في كل دولة بالمشاركة في اللجنة الوطنية ليستطيع القيام بدور فاعل في تطوير اللوائح الخليجية للتحقق من المطابقة.

آليات ووسائل التحقق من المطابقة

تتفاوت آليات ووسائل تقويم المطابقة للمنتج من مجرد الفحص بالنظر إلى استخدام أدوات القياس المختلفة و إستخدام طرق إختبار خاصة و إستخدام طرق الفحص اللاإتلافي مثل الكشف المغناطيسي والأشعة السينية إلى آخره أما بالنسبة للأنشطة والعمليات والنظام فقد تستخدم وسائل التدقيق والتقييم المختلفة .
وفي إطار المنظومة التشريعية لضبط المنتجات في السوق المشتركة الخليجية فقد تم إعتماد مجموعة من النماذج القياسية لتستخدم في أعمال تقويم المطابقة وتم درجها جميعها في اللائحة الفنية الخليجية "إجراءات تقويم المطابقة الخليجية".