Sustainable Partnership....  شراكة مستدامة
Republic of Yemen State of Kuwait State of Qatar Sultanate of Oman Kingdom of Saudi Arabia Kingdom of Bahrain United Arab Emirates

إختبارات الكفاءة

كان إجراء عمليات المقارنة بين المختبرات في مجال الفحوصات المختلفة بين المختبرات العاملة في الدول الأعضاء من بين التوصيات التي أجمعت عليها المختبرات المشاركة في الندوة الفنية للتكامل بين المختبرات، التي نظمتها الهيئة بمدينة الدوحة في الفترة 12-14 يونيو 2011م.

 وفي هذا الإطار، يسرنا إعلامكم بالآتي:

  • إدارة اعتماد تقييم المطابقة ببلدية دبي DAC تنظم برامج اختبارات الجدارة بناء على المواصفة الدولية ايزو/ اييسي 17043 وذلك لمراقبة أداء المختبرات المعتمدة والمسجلة لديها لضمان مصداقية نتائج فحوص هذه المختبرات. وتستخدم الادارة في تحليل وتقييم نتائج المختبرات المشاركة الاساليب والتقنيات الاحصائية بحسب المواصفة الدولية ايزو  13528 بالاضافة الى أفضل الممارسات العالمية المستخدمة في مجال فحوص
  • تقدم مؤسسة BIPEA خدمات إختبارات الكفاءة في أكثر من 70 دولة حول العالم ولديها أكثر من 40 عاما من الخبرة، وقد قامت بالتعاون مع هيئة التقييس الخليجية  بتوسعة مجالات خدماتها لتغطي المختبرات العاملة في الدول الأعضاء في الهيئة. ويهدف هذا التعاون مع لنشر الوعي حول أهمية إختبارات الكفاءة والإستفادة من شبكة المختبرات لموؤسسة BIPEA  التي تتضمن أكثر من 1400 مختبر عضو حتى لتكون المختبرات الخليجية قادرا على مقارنة أدائها مع هذه الشبكة الدولية للمختبرات.

     تقترح BIPEA   مجموعة واسعة من برامج إختبارات الكفاءة في مجالات البيئة (مياه الشرب، المياه المستعملة ،التربة)، الصناعات الزراعية (الأغذية والمشروبات، والملوثات) والحبوب (الحبوب، والطحين، والأعلاف) والأسمدة. 

    • توجد البرامج المقترحة لعام 2013 في المرفق، ويمكن التسجيل عبر موقع المؤسسة www.bipea.org، ويرجى التواصل مع الهيئة  GSO فيما يخص الخصم على الرسوم.

ونحث بهذه المناسبة كل المختبرات العاملة في الدول الأعضاء في هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للمشاركة في هذا البرنامج وغيره من برامج إختبارات الكفاءة التي تمكنهم من مقارنة مستوى عملهم مع المختبرات الإقليمية والدولية، مع الإشارة إلى أن كل مختبر يتم تعريفه برمز خاص به وبالتالي فإن نتائج الإختبارات تمكن من المقارنة مع بقية المختبرات دون معرفة هويتهم.

لمزيد من المعلومات حول إختبارت الكفاءة أو للإستفسارات عن برامج متخصصة لإختبارات الكفاءة ، نرجو الإتصال:

إبراهيم الحولة
المشرف على قسم الإعتماد 

Email: bhoula@gso.org.sa
Phone: +966 11 2746655 - EXT : 326 
Fax: +966 11 2753310

الوثائق التي تنشرها اللجنة الخاصة بإختبارات الكفاءة PTCG للمنظمة الدولية لإعتماد المختبرات ILAC

يتم في هذه الصفحة نشر الوثائق والدلائل الفنية التي تنشرها اللجنة الخاصة بإختبارات الكفاءة PTCG للمنظمة الدولية لإعتماد المختبرات ILAC، ويمكن لكم التواصل معنا لأي إستفسار حول هذه الوثائق.

حول فوائد اختبار الكفاءة واستراتيجيات برامجها
543 KB | تم طرح هذه الورقة للمناقشة في اللجنة الاستشارية لاختبار الكفاءة ILAC PTCG خلال الاجتماع الذي عقد في مدينة كانكون في أكتوبر 2006. وقد كتب من قبل أحد المساهمين بشكل فعال في PTCG، السيد KEN Middlebrook. وتحتوي الوثيقة معلومات مفيدة للأعضاء ILAC، ومقدمي خدمات إختبارات الكفاءة والمختبرات المشاركة في برامج إختبارات الكفاءة. ولذلك فقد أوصت منظمة ILAC بإدراجها في مكتبتها.
حول تجانس العينات في اختبار الكفاءة لمختبرات المعايرة
183 KB | تم طرح هذه الورقة للمناقشة في اللجنة الاستشارية لاختبارات الكفاءة ILAC PTCG. وقد أعده أحد أعضاء اللجنة، السيد Jeff Gust ، ,وقد قبلتها اللجنة وقامت بتصنيفها كوثيقة معلومات مفيدة للنشر من طرف منظمة الـILAC لأعضائها والمهتمين بنشاط اختبارات الكفاءة. وكان الغرض من هذه الوثيقة إستكشاف مزيد من التفاصيل حول القضايا المتعلقة بضمان تجانس العينات لاختبارات الكفاءة لمختبرات المعايرة. وتأتي هذه الوثيقة بعد نشر الوثائق العامة حول التجانس والاستقرار. ولذلك فقد أوصت اللجنة بتضمينها في مكتبة منظمة الـ ILAC.
ورقة مناقشة بشأن التجانس واختبار إستقرار العينات
80 KB | - تم إعداد هذه الورقة من قبل مجموعة عمل صغيرة داخل لجنة اختبار الكفاءة ILAC بقيادة السيد Daniel Tholen. وجرى استعراض مضمون الورقة من اللجنة في اجتماعها المنعقد في مدينة كانكون في عام 2006.هذه الورقة هي وثيقة إعلامية، أريد منها في البداية تقديم بعض المدخلات لتنقيح الوثائق G13 ILAC والمواصفة القياسية الدولية الجديدة ISO / IEC 17043. وتقدم هذه الورقة معلومات أساسية ومفيدة بشأن الصعوبة التي تواجد مقدمي خدمات إختبارات الكفاءة في كثير من الأحيان لإثبات تجانس وإستقرار العينات. ولذلك فقد أوصت اللجنة بإدراجها في "مكتبة الـ ILAC
الجوانب التعليمية من برامج اختبار الكفاءة
210 KB | تم إعداد هذه الورقة السيدة Ingrid Flemming والسيد Dan Wruk أعضاء لجنة اختبارات الكفاءة ILAC PTCG وتم مراجعتها وتنقيحها من اللجنة. تم إصدار هذه الوثيقة إثر العديد م النقاشات حول ضرورة إبراز الدور التعليمي لنشاطات إختبارات الكفاءة وإستفادة المختبرات المشاركة منها. وقد نشرت الوثيقة عام 2007 في مجلة المعهد الملكي الكيميائي الأسترالي".