البيان الختامي المؤتمر الخليجي الثاني لكفاءة المختبرات دبي، 16 جمادى الأولى 1435 هـ الموافق 17 مارس 2014م


تحت رعاية معالي الدكتور/ راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه بدولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، عضو مجلس إدارة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون، وبحضور معالي الأستاذ/ نبيل بن أمين ملا الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون، وسعادة الأستاذ/ وليد عثمان مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، عضو المجلس الفني للهيئة، وسعادة الاستاذ/ حسن قاسم سكرتير الجهاز العربي للاعتماد (ARAC)، نظمت هيئة التقييس لدول مجلس التعاون بالتعاون مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ومركز الإعتماد الخليجي المؤتمر الخليجي الثاني لكفاءة المختبرات يوم الأثنين 16 جمادى الأولى 1435 هـ الموافق  17مارس 2014م في إمارة دبي، واشتمل المؤتمر على عددٍ من المحاضرات المهمة في عدد من المجالات، منها دور وأهمية أجهزة الاعتماد واختبارات الكفاءة وشبكات المختبرات في تعزيز الرقابة وغيرها.
هذا وشارك في المؤتمر  نخبة من المحاضرين من مختلف دول العالم من منظمات عريقة مثل APLAC و ILAC و ARAC وبحضور عددٍ من الجهات الحكومية والقطاع الخاص في دول مجلس التعاون والدول العربية والدول الصديقة.
وقد ثمّن الحضور مبادرة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ومركز الإعتماد الخليجي على تنظيم هذا المؤتمر  وحرصهم على أخذ زمام المبادرة لما من شأنه تطوير وتعزيز البنية التحتية للجودة، وتسهيل التبادل التجاري وتحقيق التكامل بين القطاعين العام والخاص لتعزيز الرقابة على الأسواق، وحرصها على استقطاب الخبرات العربية والدولية لخلق بيئة جيدة للتواصل وتبادل الخبرات بين الخبراء.

وفي نهاية الجلسات العلمية، أكد المحاضرون والحضور على أهمية الأخذ بعين الأعتبار التوصيات التالية:

  1. تكثيف التخطيط والتنفيذ لبرامج اختبارات الكفاءة وإتاحة الفرصة لجميع المختبرات العاملة في الدول الأعضاء بحيث تتولى هيئة التقييس إدارة هذه البرامج لتقديم الدعم لها والاستفادة من البرامج التي تقدمها المنظمات الدولية مثل منظمة APLAC.
  2. إستفادة المختبرات من أنشطة مركز الاعتماد الخليجي لإثبات كفاءة جهات تقويم المطابقة بما يسهل التبادل التجاري وقبول الشهادات في الدول الأعضاء .
  3. أهمية العمل المشترك للمختبرات في إطار التجمع الخليجي للمختبرات ودعم أعماله لوضع برامج خليجية لتطوير كفاءة ومصداقية البنية التحتية للمختبرات في الدول الأعضاء.
  4. ضرورة تكثيف البرامج التوعوية والتدريبية للعاملين في مجال المختبرات على المستوى الخليجي، والتأهيل المستمر للمقومين والمدققين  وفق المعايير الدولية المتعلقة  بكفاءة المختبرات.
  5. تكثيف تعاون هيئة التقييس لدول مجلس التعاون مع مقدمي خدمات اختبارات الكفاءة المعتمدين دولياً لتوفير برامج اختبارات كفاءة متخصصة بأسعار مناسبة.
  6. أهمية حصول جهات تقويم المطابقة على التعيين الخليجي لخدماتها المقدمة في مجال المنتجات المعنية بالمنظومة التشريعية لضبط المنتجات بالسوق الخليجية المشتركة.
  7. تنفيذ ورش عمل تخصصية في مجالات متخصصة في نشاط المختبرات بحيث تتيح التعرف والاطلاع على البرامج التي من شأنها رفع كفاءة المختبرات.
  8. وضع وتنفيذ السياسات الخليجية في مجال متطلبات مشاركة المختبرات العاملة في الدول الأعضاء في برامج اختبارات الكفاءة بما يتماشى مع متطلبات المنظمات الأقليمية والدولية للإعتماد مثل ILAC و APLAC وARAC، وغيرهم.
  9. دعم أنشطة مسح السوق بالدول الأعضاء والتوعية بشأنه بالتعاون مع السلطات الوطنية.
  10. موائمة الإجراءات بين الدول الأعضاء في مجال علامات الجودة وشهادات المطابقة الوطنية.

وفي الختام، قدم المنظمون شكرهم الجزيل لجميع المحاضرين والمشاركين على تفاعلهم البناء ومناقشاتهم الثرية التي تم التوصل من خلالها إلى التوصيات أعلاه مع التأكيد على تفاعل الجميع للمساعدة في تنفيذها على أرض الواقع.
والله والموفق.

  • ملاحظة: تم إبلاغ المشاركين في المؤتمر بأن هذه التوصيات قابلة للتعديل خلال أسبوع من تاريخه. للمشاركين الذين لديهم أي ملاحظات إرسالها على البريد الإلكتروني: pr@gso.org.sa


  • الجمعية العمومية للتجمع الخليجي للمختبرات GCCLAB تعقد اجتماعها الثاني بتاريخ 19/03/2014 م.

    تعقد الجمعية العمومية للتجمع الخليجي للمختبرات إجتماعها الثاني في دبي بتاريخ 19 مارس 2014م لتدارس عدة مواضيع حول وضع الميزانية التقديرية للعام القادم.بالإضافة الى رسوم العضوية والهوية الاعلامية للتجمع الخليجي للمختبرات.

  • هيئة التقييس تنظم دورة تدريبية حول متطلبات تقديم خدمات اختبارات الكفاءة وفقاً للمواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17043

    تنظم هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية دورة تدريبية بعنوان " متطلبات تقديم خدمات اختبارات الكفاءة وفقاً للمواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17043" بالتعاون مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس وذلك خلال الفترة 16-18 مارس 2014م. وأوضح معالي الأستاذ نبيل أمين ملا الأمين العام لهيئة التقييس بأن الهيئة تهدف من خلال تنظيم هذه الدورة الى نشر التوعية حول اختبارات الكفاءة في الدول الأعضاء بالإضافة الى تزويد المشاركين بالمتطلبات والإجراءات المقبولة لاختبارات الكفاءة وفقاً للمواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17043.

  • هيئة التقييس تنظم المؤتمر الخليجي الثاني لكفاءة المختبرات

    تنظم هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتعاون مع هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس المؤتمر الخليجي الثاني لكفاءة المختبرات برعاية معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه بالإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس عضو مجلس إدارة هيئة التقييس بتاريخ 17 مارس 2014م في إمارة دبي. حيث يتزامن المؤتمر مع المعرض السنوي لتجهيزات المختبرات العربية,ARABLAB والذي يعقد خلال الفترة 17-20مارس 2014 في دبي.




الرعاة

Prime Sponsor

Platinum Sponsor

Golden Sponsors

Silver Sponsors

Co-Sponsors