الحوكمة

لهيئة التقييس هيئات حوكمة تتمثل في مجلس الإدارة والمجلس الفني وأمانتها العامة بما يضمن المساءلة والإنصاف والشفافية في علاقتها مع جميع أصحاب المصلحة (الدول الأعضاء، المستفيدين والموظفين، والقطاعين العام والخاص، والمجتمع).

في هذه الصفحة، يمكنك قراءة المواضيع التالية:

مجلس الإدارة

GSO Council

مجلس الإدارة هو السلطة العليا في الهيئة، ويهيمن على شئونها وتصريف أمورها ويختص باعتماد السياسة العامة التي تسير عليها الهيئة، ويتكون مجلس الإدارة من الوزراء المختصين بنشاط التقييس في كل دولة، فإن تعذر مشاركة الوزير المختص لأي دولة فيشترط في من ينوب عنه أن يكون بمرتبة وزير.

ويشارك في اجتماعات المجلس الأمين العام للهيئة والأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالأمانة العامة لمجلس التعاون دون أن يكون لهما حق التصويت.

وتكون رئاسة مجلس الإدارة بالتناوب سنوياً حسب الترتيب الهجائي للدول الأعضاء، ويعقد المجلس اجتماعاً عادياً مرتين في السنة.

ومن أهم اختصاصاته اعتماد استراتيجيات الهيئة في ضوء الأهداف والاختصاصات المحددة لها، واعتماد اللوائح الفنية والمواصفات القياسية وإجراءات تقويم المطابقة الخليجية والموافقة على التعديلات المقترحة عليها، والنظم واللوائح والأدلة الخاصة بأعمال التقييس، ومتابعة نشاطات وإنجازات الهيئة وإصدار القرارات والتوجيهات المناسبة بخصوص ذلك، بالإضافة إلى تعيين الأمين العام وإنهاء خدماته، واعتماد الموازنة السنوية للهيئة والموافقة على إجراء المناقلات بين أبوابها.

المجلس الفني

GSO Technical Council

يتكون المجلس الفني من رؤساء أو مسئولي أجهزة التقييس في الدول الأعضاء أو من ينوب عنهم. ويشارك في اجتماعات المجلس الفني الأمين العام للهيئة وممثل للأمانة العامة لمجلس التعاون دون أن يكون لهما حق التصويت على القرارات، وتكون رئاسة المجلس الفني بالتناوب، ويرأس جلساته ممثل الدولة التي تترأس مجلس الإدارة في حينها، كما يعقد المجلس الفني اجتماعات عادية ربع سنوية، وللمجلس الفني دعوة الهيئات والأجهزة الأخرى العامة منها والخاصة والمعنية بشئون التقييس في الدول الأعضاء للمشاركة في اجتماعاته دون أن يكون لهم حق التصويت على القرارات.

ومن أهم اختصاصات المجلس الفني الموافقة على اللوائح الفنية والمواصفات القياسية وإجراءات تقويم المطابقة الخليجية ورفعها إلى مجلس الإدارة لاعتمادها، ومراجعة الخطط والموازنات والبرامج المقدمة من الأمين العام وإبداء التوصيات بشأنها، ومراجعة النظم واللوائح والأدلة والتعليمات التي تنظم نشاطات الهيئة الفنية ورفع التوصيات بشأنها، ودراسة ترشيحات الأمين العام لرئاسة وعضوية اللجان الفنية المختصة بالتقييس واعتمادها.

لمزيد من المعلومات حول    النظام الأساسي لهيئة التقييس